تعزيز المعرفة بشبكات التواصل الاجتماعي


تعزيز المعرفة بشبكات التواصل الاجتماعي

أخذُ مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ على محملِ الجدِ يتطلبُ الكثيرَ من العملِ، ويمكنُ أن تجدَ نفسَكَ تائهًا إن لم تكنْ لديك خطةٌ.هذا الفيديو سيعطيكَ كلَّ التفاصيلِ التي تحتاجُها لتضعَ خطةً على الورقِ، وسيُريكَ بعضَ الأدواتِ التي يمكنُها مساعدتَكَ على تنفيذِها.
لنبدأْ في الموضوعِ مباشرةً!
إذا كنتَ قد بدأتَ بالفعلِ العملَ في مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ، فأنت غالبًا لاحظتَ قدرَ الجهدِ الذي تحتاجُه لتؤدي بشكلٍ جيدٍ.فليسَ من السهلِ تحديثُ كل شيءٍ باستمرارٍ، والردُ والتفاعلُ معَ جميعِ متابعيكَ، أو الخروجُ بأفكارٍ فريدةٍ متدفقةٍ وأشياءَ ممتعةٍ لنشرِها طوالَ الوقتِ على أكثرَ من شبكةٍ مختلفةٍ.
هذا مُعقدٌ؟ لكن لا تقلقْ! فالحلُّ هو إعدادُ خطةٍ منهجيةٍ لما تريدُ نشرَهُ، وفي أيِّ وقتٍ تنشرُه، وأينَ ستفعلُ ذلك، بل وحتى من في نشاطِكَ التجاريَِ يجبُ أن يقومَ بالنشرِ.
ما فائدةُ ذلكَ؟
حسنًا، إذا اعتقدتَ أن لديك وقتَ فراغٍ كافٍ للإتيانِ بمنشوراتٍ إبداعيةٍ ومُقنعةٍ في نفسِ اللحظةِ التي تحتاجُ فيها لتلك المنشوراتِ، فغالبًا ستصيبُكَ خيبةَ أملٍ، فالحياةُ لا تسيرُ بسلاسةٍ، وتحتلُ أشياءُ أخرى الأولويةَ؛لذلك، دونَ خطةٍ قد تظلُ صفحاتُكَ الاجتماعيةُ صامتةً لمدةٍ طويلةٍ جدًّا، أو ربما تكونُ منشوراتُكَ أقلَّ جودةً؛لأنكَ تحتَ ضغطٍ.
هذا مفهومٌ، فالأمرُ ليس سهلًا، ولديكَ أشياءُ كثيرةٌ لتفعلَها، لكن الاستراتيجيةُ الجيدةُ لمواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ تستحقُ نفسَ القدرِ من التفكيرِ الدقيقِ والتخطيطِ مثلَ أيِّ نوعٍ آخرَ من التسويقِ.
حسنًا، إذًا كيفَ تكونُ خطةُ مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ؟ فكّرْ في ٦ أشهرٍ إلى ١٢ شهرًا المقبلة، وابدأْ في إنشاءِ تقويمٍ، وضعَ تفصيلًا للنقاطِ المُهمةِ لكَ، مثلَ ما هي المواضيعُ التي يجبُ عليكَ النشرُ عنها؟ ما الذي يهمُ جمهورَكَ؟
بعد ذلك، خذْ الخطوةَ التاليةَ، ما هو الموعدُ الأنسبُ للنشرِ عن هذه المواضيعِ؟
إذا عدنا إلى متجرِنا للملابسِ الكلاسيكيةِ، عليك معرفةُ متى قد يكونُ هناك عروضُ أزياءٍ كبرى، أو مواسمُ تسوِّقٍ خاصةٍ كالعودةِ إلى المدرسةِ أو العطلاتِ، أو غيرِها من الأحداثِ المؤقتةِ التي يمكنُكَ أن تستفيدَ منها، فسواء كنت تنشرُ يوميًّا، كلَّ ساعةٍ، أو أسبوعيًا، سيساعدُكَ التقويمُ على التأكدِ من كونِكَ مُتسقًا في مشاركتِكَ.
بالتأكيدِ تحديدُ ما تنشرُه ومتى بدايةٌ رائعةٌ، لكن عليك أيضًا أن تضعَ في اعتبارِكَ أينَ يجبُ أن تنشرَ ما تريدُه.فمثلًا، إذا كنتَ تشاركُ بعضَ الصورِ الرائعةِ لخطٍ جديدٍ من الفساتينَ التي جاءت إلى المتجرِ للتو، قد يكونُ هذا رائعًا للمشاركةِ على مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِ مثلَ Instagram أو Pinterest.ومن ناحيةٍ أخرى، إذا رغبتَ في مشاركةِ عرضٍ خاصٍ لمعجبيكَ الأكثرِ شغفَا بمنتجاتِكَ، يمكنُكَ مشاركةَ ذلك معَ المتصلينَ بكَ على Facebook أو +Google.
بعدَ ذلك، لا تنسَ أن تفكرَ في من سيقومُ بالنشرِ والمشاركةِ، هل ستفعلُ ذلك بنفسِكَ، أم سيشاركُكَ أحدٌ؟ لأنَّ اختيارَ المسئولِ عن كلِّ مهمةٍ في خطتِكَ سيساعدُكَ على إنجازِ ما تريدُهُ.
وأخيرًا، لا تنسَ السببَ: لماذا تنشرُ كلَّ تلك التحديثاتِ؟ ما هي أهدافُ نشاطِكَ التجاريِّ التي تدعمُها تلك المنشوراتُ؟
إذا كنتَ تريدُ من مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ زيادةَ الوعي بنشاطِكَ، فتأكّدْ أن منشوراتِكَ مُصممةٌ لإنجازِ ذلك، ومن ناحيةٍ أخرى، إذا كانت مواقعُ التواصلِ الاجتماعيِّ بالنسبةِ لكَ هي طريقةٌ لتعميقِ علاقاتِكَ بمعجبيِكَ وعملائِكَ الموجودينَ بالفعل، ستختلفُ منشوراتُكَ كليًّا.
في التواصلِ الاجتماعيِّ، لا توجدُ طريقةٌ صحيحةٌ وأخرى خاطئةٌ، ولكن مرةً أخرى: تأكّدْ أنكَ تعرفُ لماذا تشاركُ ما تشاركُه!
إذًا، هذه هي خطةُ شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ، فبمجردِ أن توزّعَ كلَّ تلك المهامِ في التقويمِ الذي وضعتُه للشهورِ المقبلةِ، سيكونُ سهلًا عليك رؤيةُ كيفَ ستتعاملُ معَ عالمِ شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيةِ الجديدِ والرائعِ.
ربما تفكرُ "أوه، هذا كثيرٌ من العملِ! كيفَ سأتمكنُ من القيامِ به؟".
حسنًا، ألن يكونَ رائعًا أن تُخصصَ يومًا واحدًا في تقويمِكَ لتدوينِ كلِّ الأشياءِ التي تريدُ نشرَها خلالِ الستةِ أشهرٍ المُقبلة، ثم تجدولها لتتمَ مشاركتُها أوتوماتيكيًا عندما تريدُ ذلك؟ كيفَ ذلك؟
هناك أدواتٌ يمكنُ أن تساعدَكَ على القيامِ بذلك، بل وأكثرُ.فمعَ أدواتِ إدارةِ مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ مثلَ Hootsuite، Buffer، وEverypost، يمكنُكَ تحديدَ ما تريدُ نشرَه ومشاركتَه مُسبقًا، ويُمكنُكَ أيضًا أن تختارَ الشبكاتِ التي تريدُ المشاركةَ عليها، والتعاونَ معَ زملائِكَ في العمل ليساعدونَكَ في طريقِكَ للنجاحِ على مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ.
علاوةٌ على ذلك، يمكنُكَ استخدامَ مثلَ تلك الأدواتِ للاستماعِ لردودِ الناسِ عليك على مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ، وتذكّرْ، أنَّ مواقعَ التواصلِ الاجتماعيِّ طريقٌ ذو اتجاهينِ، وليست مجردِ مُكبرِ صوتٍ تستخدمُه لبثِ رسالتِكَ.
إذًا، ماذا تعلمنا؟ تحتاجُ شبكاتُ التواصلِ الاجتماعيِّ إلى بعضِ العملِ والتفاني إذا كنتَ تريدُ النجاحَ، ووضعُ خطةٍ مُفصلةٍ سيساعدُكَ على تحسينِ جهودِكَ، وهناك الكثيرُ من الأدواتِ المتاحةِ لمساعدتِكَ. ها أنت ذا تسيرُ بشكلٍ جيدٍ في طريقِكَ لتتمكنَ من شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ.
هل تتساءلُ ما إذا كان هناك شيءٌ آخرُ بإمكانِكَ فعلَهُ بعد أن أصبحَتْ لديك خطةٌ مُفعّلةٌ لمواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ؟ الإجابةُ هي غالبًا نعم! فبعضُ ِالشبكات توفرُ فرصًا للإعلاناتِ مدفوعةِ الأجرِ، والتي يمكنُ أن تمنحُكَ إمكانيةَ الوصولِ إلى جمهورٍ مُحددٍ جدًّا وتوصيلَ رسالتِكَ له.
فلندخلْ في الموضوعِ إذًا، وسنستخدمُ متجرَنا للملابسِ الكلاسيكيةِ كمثالٍ.
ربما لاحظتَ أنَّ أفضلَ عملائِكَ غالبًا ما يأتونَ من فئاتٍ معينةٍ..فلنقلْ أنهم من النساءِ، ما بين 20-35 عامًا، ألن يكون رائعًا أن توصلَ إعلانَكَ لهذه الفئةِ بالضبطِ؟ واللاتي يُحتملُ أن يكُنّ عملاءكَ مستقبلًا؟
حسنًا، شبكاتُ التواصلِ الاجتماعيِّ تساعدُكَ على فعلِ هذا وأكثرَ، لأنها غالبًا ما تكونُ على درايةٍ كبيرةٍ بمستخدميها.فكّرْ في حساباتِكَ على Facebook أو Google+، على سبيلِ المثالِ، هل أضفتَ سنَكَ وجنسَكَ إلى صفحاتِكَ الشخصيةِ على تلك الشبكاتِ؟ الكثيرُ من الناسِ يفعلونَ، وهذا سببُ قدرةِ شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ على منحِ الأنشطةِ التجاريةِ إمكانيةِ الوصولِ إلى فئةٍ بعينِها.
يبدو ذلك جيدًا حتى الآنَ، صحيحٌ؟ هناك ما هو أفضلُ من ذلك أيضًا.فمثلًا، ليستْ كلُّ النساءِ في الفئةِ العمريةِ ما بين 20-35 عامًا لديهنَ اهتمامٌ بالملابسِ الكلاسيكيةِ.بالتالي يمكنُنا تجنبَ إنفاقِ المالِ على الإعلانِ لأناسٍ ليسوا مهتمينَ بالملابسِ الكلاسيكيةِ، وهذا مكسبٌ.
لحسن الحظِ، يمكنُ لشبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ مساعدتُكَ على تضييقِ فئةِ جمهورِكَ المُستهدفِ أكثرَ من ذلك.فمثلًا، يمكنُكَ استهدافَ النساءِ ما بين 20-35، من المهتمات بمُصممِ أزياءٍ محددٍ، أو ممن شاركنَ شيئًا حولَ الملابسِ الكلاسيكيةِ فيما مضى.ستكونُ هذه الطريقةُ رائعةٌ لتركيزِ إعلانِكَ فقط على الناسِ المُرجحِ اهتمامُهم بمتجرِكَ. ويمكنُنا أخذُ الأمرِ إلى ما هو أبعدُ من ذلك.فمثلُ قنواتِ الإعلانِ عبرَ الإنترنت الأخرى، يمكنُكَ أيضًا استهدافَ وصولِ إعلانِكَ إلى منطقةٍ جغرافيةٍ معينةٍ، كأن تستهدفَ الشبكاتِ الاجتماعيةِ للإعلانِ للنساءِ، ما بين 20-35 عامًا، في محيطِ 25 ميلًا من متجرِكَ، من المهتمات بمُصممِ أزياءٍ محددٍ يهمُكَ أنت أيضًا.هذا رائعٌ، أليسَ كذلك؟
هذا يعني أن مواقعَ التواصلِ الاجتماعيِّ تُقدمُ خياراتٍ رائعةٍ ِلتوجيه إعلاناتِكَ أو محتواكَ لجمهورٍ محددٍ، وهذه طريقةٌ رائعةٌ لاستثمارِ ميزانيتِكَ بكفاءةٍ.الآنَ، لنتحدثْ حولَ كيفَ يمكنُ أن يساعدَ دفعُ المالِ لترويجِ رسائلِكَ لمستخدمي شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ في دعمِ جهودِكَ الأخرى على تلك الشبكاتِ.
هناك سببٌ كبيرٌ آخرُ، لتُجرّبْ الإعلاناتِ المدفوعةَ على مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ، حيثُ إن بناءَ حضورِكَ على شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ لا يحدثُ بين ليلةٍ وضُحاها، وعادةً ما يكونُ عمليةً تدريجيةً، فأنت تنشرُ محتوى فريدًا ومُشوقًا ليراكَ المزيدُ والمزيدُ من الناسِ معَ مرورِ الوقتِ.لكن ماذا إذا كنتَ ترغبُ في تسريعِ هذه العمليةِ؟
لنفترضْ أن لك صفحةً على Twitter وبضعَ مئاتٍ من "المتابعينَ" حتى الآنَ.ماذا لو أردتَ الوصولَ إلى عددٍ أكبرَ خاصةً ممن لا يتابعونُكَ؟ يمكنُكَ أن تُجرّبَ "التغريدات المروّجةَ"، وهي وسيلةٌ لوضعِ متجرِكَ أمامَ العملاءِ المحتملينَ وبسرعةٍ.فمثلًا، يمكنُ عرضُ "تغريدتِكَ المروّجةِ" للأشخاصِ الذين "غرّدوا" عن الموضةِ الكلاسيكيةِ من قبلِ، أو الأشخاصِ الذين يُتابعونَ أحدَ المصممينَ المؤثرينَ، وفجأةً، تصلُ إلى أكثر من 200 متابعٍ، وتنمو شبكتُكَ بمزيدٍ من المتابعينَ، كما نأملُ.
إذًا، هذا هو الإعلانُ على مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ، بإمكانِكَ استهدافَ جمهورِكَ بدقةٍ وأيضًا رفعُ نسبِ رؤيتِكَ على شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ بسرعةٍ كبيرةٍ، طالما كنتَ على استعدادٍ لدفعِ الثمنِ طبعًا.
بعدَ أن تقودَ حملةً على مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ، سيكونُ عليك تتبُعُ نتيجتِها؛فهذا أمرٌ مهمٌّ جدًّا، لكنه قد يكونُ مُعقدًا.هنا يأتي دورُ التحليلاتِ والأدواتِ analytics and tools.
سنشرحُ في هذا الفيديو كيفَ يمكنُ أن تُساعدَكَ التحليلاتُ والأدواتُ المختلفةُ على تتبعِ نتيجةِ جهودِكَ على شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ وفهمِ عملائِكَ بشكلٍ أفضلّ.
لنفترضْ أنَّ متجرَنا للملابسِ الكلاسيكيةِ أنشأ حساباتٍ على بعضِ مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ، مثلَ Facebook أو Twitter، بل وربما حتى على شبكاتٍ أصغرَ، كتلك المُخصصةِ للأزياءِ.
كما ذكرنا من قبلِ، - والتعرف على معلوماتٍ، - بهذه الطريقةِ يمكنُكَ الاستمرار في تحسينِ استراتيجيِكَ المتعلقة بوسائلِ التواصلِ الاجتماعيِ. على مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ نفسِها، حيثُ تقدمُ كثيرٌ منها بياناتٍ حولَ ما يحدثُ عليها عندَ تسجيلِ الدخولِ.فمثلًا، قد تكونُ قادرًا على الحصولِ على تقاريرَ حولَ عددِ الأشخاصِ المُتصلينَ بكَ، أو أداءِ نشاطِكَ بمرورِ الوقتِ، أو منشوراتِكَ التي حصلتْ على كميةٍ أعلى من المشاركةِ أو التفاعلِ، أو حتى من هم أكبرُ المُعجبينَ بك. هذه البياناتُ والتقاريرُ المتوفرةُ في العديدِ من شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ مهمةٌ؛لأنكَ بدراستِها سيمكنُكَ معرفةَ الكثيرِ عن الأشخاصِ الذين تتواصلُ معهم وسلوكِهم، وكيفيةِ استهلاكِهم وتفاعلِهم معَ المحتوى الذي تقدمُه.لكن الدخولُ لكلِّ شبكةٍ ومراجعةُ البياناتِ والتقاريرِ على كلِّ واحدةٍ منها يمكنُ أن يكونُ مضيعةً للوقتِ، ناهيكَ عن صعوبتِه.ما الحلُّ إذًا؟
الحلُّ بسيطٌ، هل تذكرُ تلك الأدواتِ التي يمكنُ أن تساعدَكَ على جدولةِ منشوراتِكَ، وتوحيدِ الدخول لكلِّ شبكاتِكَ من مكانٍ واحدٍ فقط؟ حسنًا، يمكنُ للكثيرِ من هذه الأدواتِ أيضًا تتبعُ وتوفيرُ البياناتِ التي يمكنُ استخدامُها للمقارنةِ بين الشبكاتِ المختلفةِ ووضعِ كلِّ تلك التقاريرِ في مكانٍ واحدٍ.
أدواتٌ مثلُ هذه مفيدةٌ حقًّا، ويمكنُكَ استعراضَها بالبحثِ عن أدواتِ إدارةِ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ، وهناك نوعٌ آخرُ من الأدواتِ قد يساعدُكَ، مثلَ أدواتِ مراقبةِ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ "social media monitoring"، وهناك الكثيرُ منها بمجموعةٍ واسعةٍ من المميزاتِ والأسعارِ.
هذه الأدواتُ تجوبُ جميعَ شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ وتبحثُ عن أيِّ شيءٍ يذكرُكَ أنت أو منافسيكَ، أو حتى بعضِ المواضيعِ المعينةِ محلِّ النقاشِ، وهذا قد يساعدُكَ على تحديدِ شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ الجديدةِ التي قد ترغبُ في المشاركةِ فيها، وتتيحُ لك الانضمامَ إلى محادثاتٍ حولَ نشاطِكَ التجاريِّ أو صناعتِكَ.
لكن هذه التقاريرُ والأدواتُ عادةً ما تقيسُ ما يحدثُ على شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ نفسِها فقط، فماذا إذا أردتَ أن تعرفَ ما يحدثُ بعدَ أن يُقررَ شخصٌ ما النقرَ على رابطٍ شاركتَه أو محتوى نشرتَه وينتهي به المطافُ على موقعِ الويب الخاصِ بك؟
عند هذه النقطةِ، ستحتاجُ أداةً مُنفصلةً مُخصصةً لتتبعِ ما يحدثُ على المواقعِ، مثلَ Google Analytics.
عادةً ما تقومُ أدواتُ تحليلاتِ الويبِ بتتبعِ المسارِ بمجردِ أن يصل أحدُ الأشخاصِ إلى موقعِكَ الإلكترونيِّ، والعديدُ منها يتتبعُ تلقائيًا الزوّارَ القادمينَ من شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ.هذا يعني أنه إذا كنتَ تتتبعُ ما يفعلُهُ الأشخاصُ على موقعِكَ، سيمكنُكَ معرفةَ عددِ الزوارِ من Facebook أو Twitter الذين لا يصلونَ إلى موقعِكَ فقط، بل أيضًا يملأونَ نموذجَ الاتصالِ أو يشترونَ من متجرِكَ عبرَ الإنترنت أو يُحمِّلونَ نشرتَكَ الشهريةَ بصيغةِ PDF. والآنَ باتَ بإمكانِكَ رؤيةَ كيفَ تؤتي جهودُكَ على وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ ثمارَها، هنيئًا لك!
لا تتيحُ لك الكثيرُ من أدواتِ تحليلاتِ الويب إمكانيةَ تتبعِ أيِّ شبكةٍ يأتي منها زوّارُ موقعِكَ فحسبْ، ولكن أيضًا المشاركاتُ أو المحتوى الذي جعلَهم يزورونَ موقعَكَ الإلكترونيَّ.ورغمَ أنَّ كلَّ أداةٍ من أدواتِ تحليلاتِ الويبِ تعملُ بشكلٍ مختلفٍ، لكن النتيجةُ النهائيةُ تكونُ رائعةً جدًّا، حيثُ ستتمكنُ من الاطلاعِ على تقاريرَ مختلفةٍ، والتعرف على معلوماتٍ، مثلَ أنواعِ المحتوى والشبكاتِ التي من المُرجحِ أن تجعلَ الناسَ تزورُ موقعَكَ وتتفاعلُ بشكلٍ أكبرَ معَ صفحاتِكَ، وتقومُ بالأفعالِ التي تريدُها لنشاطِكَ!
إذًا، هذا يغطي كيفيةَ قياسِ نجاحِ جهودِكَ على وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ.تذكّرْ أنَّه عليك استخدامُ البياناتِ والأدواتِ المُتاحةِ من شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ نفسِها، واستخدامُ أدواتِ إدارةِ الشبكاتِ الاجتماعيةِ وأدواتِ المراقبةِ وتحليلاتِ الويب لمعرفة ما يقوم به الزائرونَ القادمونَ من شبكاتِ التواصلِّ الاجتماعيَّ إلى موقعِكَ؛لأنَّ هذا سيساعدُكَ على فهمِ كيفَ وأينَ تؤتي جهودُك ثمارَها.
بهذه الطريقةِ يمكنُكَ الاستمرارَع في تحسينِابهذه الطريقةِ يمكنُكَ الاستمرار في تحسينِ استراتيجيِكَ المتعلقة بوسائلِ التواصلِ الاجتماعيِ.

هل بدأتَ تفهمُ وسائلَ التواصلِ الاجتماعيِّ؟ الآنَ، أنت على الطريقِ الصحيحِ، لكن هناك بعضُ الفخاخِ التي قد تُضرُ بجهودِكَ، بل وربما حتى نشاطِكَ التجاريِّ.سيغطي هذا الفيديو بعضَ تلك الفخاخِ مثلَ رسائلِ المبيعاتِ المملةِ والمُتكررةِ، والنشرِ مرةً واحدةً كلَّ ثلاثةِ أشهرٍ، والعكسُ كالانتشارِ الزائدِ بعددٍ كبيرٍ جدًّا من المنشوراتِ.
مستعدٌ لمعرفةِ بعضِ الممنوعاتِ؟
القاعدةُ الأولى في وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ: لا يدورُ كلُّ شيءٍ حولَكَ أنت.
يستخدمُ الناسُ الإنترنت لتبادلِ الأخبارِ، والنصائحِ عن طريقةِ صُنعِ الأشياءِ، ومقاطعِ الفيديو المضحكةِ عن القططِ، أي أنهم ليسوا هناك للسماعِ عن مبيعاتِكَ.والعلاماتِ التجاريةِ التي لا تجدُ أيَّ شيءٍ آخرَ لتقوله، غالبًا تُصبحُ مملةً، ويتم تجاهلُها بسرعةٍ.
لذلك، إذا كنتَ صاحبَ نشاطٍ تجاريٍّ، تذكّرْ أنَّ أيَّ شخصٍ يتابعُكَ على وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ مهتمٌّ بكَ بالفعلِ، فلا يوجد داعٍ لمحاولةِ البيعِ بشكلٍ فجٍ، بل ركزْ على توفيرِ تجربةٍ جيدةٍ والحفاظِ على اهتمامِ الزوّارِ.
فمثلًا، إذا كنتَ تمتلكُ ذلك المتجرَ للملابسِ الكلاسيكيةِ الذي تحدثنا عنه من قبلِ، دعْ متابعيكَ يعرفونَ الجديدِ بمتجرِكَ، وما سيأتي قريبًا وكيفَ تقومُ بعملِكَ، فليس عليك إعادةُ إنشاءِ صفحاتِ منتجاتِكَ والزجُ بها في أعينِ الناسِ.
بناءً على ذلك، لا يريدُ الناسُ محتوى مونولوجيًّا موجّهًا لهم، بل يريدونَ اتصالًا حيويًّا بين طرفينِ، يريدونَ أن يعرفوا أنكَ تسمعُ.
لذا، استمع لاستجاباتِ الناسِ لك، وضعْ خطةً للردِ على التعليقاتِ! كنْ متفاهمًا، حريصًا، لكن الأهمُ من ذلكَ كلَّهُ هو أن تكون متسقًا، تابعْ الشكاوى، ووفرْ للناسِ المعلوماتِ التي يطلبونَها، وحتى ردودِ الفعلِ السلبيةِ ليس بالضرورةِ أن تنتهي بكارثةٍ، بل يمكنُ أن تكونَ فرصةً لأن تُظهرُ لعملائِكَ وجميعِ الأشخاصِ الآخرينَ الذين قد يشاهدونَ أنكَ تريدُ حقًّا مساعدتَهم.
الفخُ التالي: لا تبالغْ في نشرِ نفسِكَ على وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ.فهناكَ فرصٌ غيرُ محدودةٍ على كلِّ الشبكاتِ للتحدثِ إلى العملاءِ، لكن تلك المحادثاتُ تستغرقُ وقتًا طويلًا.وإن لم تكن حذرًا، فستشعرُ بالضغطِ والإرهاقِ أثناءَ محاولةِ التوفيقِ بين الكثيرِ من المواقعِ.ركّزْ على تلك التي تهمُكَ أكثرَ ووسعْ نشاطَكَ فيها، لأنَّ هذا أكثرُ نفعًا لك.




إرسال تعليق

0 تعليقات