الفرق بين اجهزة ps3 fat,slim,super slim




واحدة من الامور التي تواجه اي شخص يريد ان يقتني احد اجهزة ps3 سواء كان جديد او مستعمل هو نموذج النضام الذي يريدون ان يشتروه.


فكاما يعلم كل شخص ان شركة SONY في مسار طرحها لجهاز ps3 قد قامت بطرح ثلاثة نسخ مختلفة من الجهاز مع مرور الوقت.


ps3 fat,,,,ps3 slime,,,,ps3 super slim


فان اختيار اي طراز من هذه الاجهزة قد يغير من تجربة اللعب لديك وشكل الجهاز وتغيير في تصميم المساحة و قطع الداخلية للجهاز.


واللذي يمكن ان يكون سبب في ارباك لديك في اقتناء جهاز معين من هذه الاجهزة بأنه ليس بالضرورة ان يكون احدث جهاز هو الافضل من بين هذه الاجهزة اي انه هناك بعض الامور التي يمكنك ان تأخذها مرجعا لكي تقتني الجهاز المناسب لك.


لاكن يمكن ان نقول انه يوجد بعض القطع او يمكن ان نقول ثوابت في الجهاز لم تتغير مع تغير شكل الجهاز ونذكر منها.


- قارء اقراص Bluray : كل اجهزة ps3 تأتي بقدرة تشغيل اقراص البلوراي الافلام او الالعاب
- كل اجهزة ps3 تأتي مدمجة باقراص صلبة مما يتيح لك مساحة لكي تثبت او تحمل امور مختلفة علي الجهاز مع العلم ان مساحة القرص الصلب تختلف من اصدار لاخر
- كل اجهز ps3 تأتي بمنافذ usb
- اللعب المجاني online بدون دفع المال



الان سوف نقوم بعرض كل جهاز من اجهزة ps3 المختلفة و نذكر الاختلاف بينها. 

جهاز ps3 Fat النموذج الاول الاصلي :
اريخ اصدار جهاز ps3 fat كان بتاريخ 2006 وتم تقديمه اولا في اليابان و الولايات المتحدة الامريكية و تم توقيف صنعه في تاريخ 2009.


هناك العديد من النماذج التي جائت بها اجهزة ps3 Fat و الفرق بينها بالمساحة فأتت هذه الاجهزة بمساحات مختلفة 20gb , 40gb , 60gb , 80gb , او 120gb حيث ان وحدات التحكم تختلف من جهاز الي اخر حسب مكان التصنيع و تاريخ تصنيع الجهاز.


وايضا اختلاف اماكن وجود منافذ usb وعددها فمنها من تأتي بغطاء يغطي قارأ الفلاشة علي بعض النماذج من جهاز playstation 3 fat الاولي و ايضا بعض التغييرات علي فتحات التهوية.


الاجزاء الخارجية التي تأتي مع ps3 fat اما يد تحكم Sixaxis controllers او DualShock 3 او اثنتين مع كيبل شحن اليد الانها يد تحكم عن بعد بخاصية البلوتوث مع كيبل تشغيل الجهاز مع كيبل اما HDMI لاجهزة التلفاز بدقة HD او كيبل اخر خاص بأجهزة بدقة SD.


يدعم الجهاز بمختلف نماذجه تشغيل wifi مع امكانية تركيب كيبل Ethernet .


امكانية تنصيب نضام linux علي الجهاز .


يأتي جهاز playstation 3 fat بزر فصل الطاقة من الخلف اسفل كيبل التشغيل ومن الجهة الامامية يوجد أزرار حساسة للمس واحد للتشغيل و واحد الاخراج القرص المضغوط من الجهاز كما يقدمان وضائف اخري.


كل اجهزة ps3 fat تشغل الالعاب بطريقة جيدة و لاكن ككل تكنلوجيا في بدايتها تأتي مع اخطاء وهاذا ما وجد في الاجهزة التي أتت بحجم 20 و 40 GB ومن هذه الاخطاء مشكلة اللمبة الصفراء وهو توقف الجهاز عن العمل تماما بسبب ارتفاع كبير لدرجة حراة الجهاز و البروسيسر و بطاقة الرسوميات ومما يأديه الي الموت و لاكن تم حل تلك المشكلة في الاصدارات التي عقبته .


ايضا من المشاكل التي قد تصادفك مع جهاز ps3 fat صوة المروحة المزعج عند التشغيل لفترة طويلة
نقطة يجب ان نذكرها انه في اجهزة ps3 Fat يمكن تهكيرها لكي تستطيع تشغيل الالعاب مباشرة من الهارد الديسك الداخلي او الخارجي بدون وجود لقرص العاب اصلي ولا كن ليس كل اجهزة ps3 Fat تدعم التهكير فهناك بعضها التي لاتقبل التهكير .


انا لدي جهاز ps3 fat ويعمل بصفة جيدة جدا و مهكر وقد جربت عليه مجموعة كبيرة من الالعاب ويشغلها بصفة جيدة جدا و مرضية و بدون اي مشاكل.

جهازps3 slim النسخة الثانية :
وهو الجيل الثاني من الاجهزة التي طرحتها SONY ويشار اليها بأسم ps3 slim وتم طرحها ابتداء من تاريخ نهاية عام 2009.


تم تغيير الشكل في هذه النسخة مقارنة بالنسخة الاصلية من الجهاز واصبح اخف وزن بحوالي 30% اي ب3,2 كلغ عن النسخة السابقة و يأتي بألوان متعددة منها الاسود و الابيض.


من الامور التي وضعتها شركة سوني في الحسبان في هذه النسخة من ps3 slim هو كمية استهلاك الكهرباء في الجهاز حيث اصبح يستهلك طاقة اقل بحوالي 250 واط بخلاف النسخة القديمة التي كانت تستهلك 380 واط و هو امر مهم بالنسبة للاشخاص الذين يلعبون لمدة طويلة علي الجهاز.


تم استعمال معالج جديد كليا في جهاز ps3 slim من تصنيع شركة IBM و Sony و Toshiba ويتميز هذا المعالج بالسرعة في الاداء و اقل استهلاكا للطاقة.


تم التعديل علي نضام التبريد حيث اصبح افضل من النسخة القديمة و تم حل مشكل اللمبة الصفراء التي كان يعاني منها جهاز ps3 Fat.


كمثيل للنسخة الاصلية من الجهاز جاء جهاز ps3 slim بعدة نسخ مختلفة من حيث مساحة الهارد ديسك حيث وجد بمساحات 120 ، 160 ،250 و 320 GB.


الشئ الملاحض عند استخدام جهاز ps3 سليم نقص في الضوضاء التي تصدرها المروحة عند تبيريد الجهاز
في هذه النسخة تم ازالة الزر الخلفي لتشغيل و ايقاف الطاقة نهائيا عن الجهاز و تم استبدال ازرار الحساسة للمس كالتي في النسخة القديمة بازرار ضغط عادية الاستعمال.


توفر في جهاز ps3 slim فقط منفذين USB ولايوجد فيها منفذ قارء كارت الذاكرة sdcard.


الجهاز اصبح لايدعم تثبيت linux.


الجهز يدعم wifi و منفذ Ethernet.


الاجزاء الخارجية التي تأتي مع جهاز ps3 سليم اما يد تحكم Sixaxis controllers او DualShock 3 او اثنتين مع كيبل شحن اليد لانها يد تحكم عن بعد بخاصية البلوتوث مع كيبل تشغيل الجهاز مع كيبل اما HDMI لاجهزة التلفاز بدقة HD او كيبل اخر خاص بأجهزة بدقة SD.


بالنسبة لتهكير كل اجهزة جهاز ps3 slim تقبل التهكير بدون مشاكل.

جهاز ps3 super slim النسخة الثالثة :
وهو الجيل الثالث من اجهزة ps3 التي طرحته شركة SONY ومعروف ps3 super slim او ps3 ultra slim وصدر الجهاز في اواخر عام 2012 اي بعد 3 سنوات من اصدار جهاز ps3 slim.


عرف ps3 super slim جهاز كما في النسخ التي سبقته تغيير كبير في الشكل حيث اصبح انحف بكثير من الشكل الاول و الثاني من سابقيه من الاجهزة وزن الجهاز حوالي 2.0 كجم 25٪ أصغر وحوالي 20٪ أخف من PS3 سليم.


يأتي الجهاز بمساحة تخزين داخلية متاحا بسعة 250 غيغابايت أو 500 غيغابايت.


ومن الامور التي يمكن ان تكون سلبية في جهاز ps3 super سليم عند البعض هو التغيير الكبير في شكل ومكان مشغل الاقراص حيث كان في النسخ السابقة ادراج القرص داخل الجهازعن طريق السحب و الافلات بطريقة شبه اوتوماتيكية.


اما في هذه النسخة اصبح قارء الاقراص في الجهة العلوية من الجهاز و الفتحة تنزلق بطريقة يدوية و اخراج CD ايضا بالطريقة اليدوية وايضا كما ذكر في بعض المصادر بان غطاء الاقراص المضغوطة رقيق جدا و هذا ما ادي الي ضوضاء عند تشغيل قارء الاقراص.


بالنسبة للتبريد فهو مناسب جدا لاستعمال المطول حيث نسبة الضوضاء شبه مسموعة بالمقارنة بين النسخ السابقة من الجهاز.


هذه النسخة لا تأتي بتغييرات كبيرة مقارنة بالنسخة السابقة الا من حيث الشكل فهو ايضا يتوفر علي منفذبن USB كنسخة ps3 slim.


لايمكن ان تثبت نضام بديل كنضام linux ويعطي اداء جيد في الالعاب ويقبل التهكير.

ماذا علي ان اختار من بين هذه الاجهزة



منذ صدور جهاز ps3 الاول مرة في السوق وللامكانيات التي كان يمكن ان يقدمها اصبحت شركات الالعاب تتنافس لطرح العاب جديدة وقوية كل مرة لمنصات ps3 لذلك يجب عليك ان تراعي اهمية المساحة في الجهاز الذي تريد ان تستخدمه.


الشركات تطرح تحديثات متواصلة لالعابها باستمرار و ايضا امكانية تحميل الالعاب من المتجر الرسمي للالعاب من شركة SONY ولاننسي الملتيميديا حيث يوفر لك الجهاز امكانية تشغيل الموسيقي و الفيديوهات المختلفة و عرض الصور ايضا وهذا ما سوف يكون مشكل اذا لم تحصل علي مساحة كافية مع انه يوجد امكانية ترقية الهارد ديسك الخارجي الي مساحات اكبر بدون مشاكل فهو يتوافق مع اي هارد ديسك تحت سمك 9mm.


اذا اردت ان تتحصل علي كل الخصائص الموجودة في جهاز ps3 كتشغيل ps1 و ps2 علي نفس الجهاز و امكانية تشغيل نضام linux علي الجهاز فافضل جهاز هو ps3 fat لانه يوفر لك كل هذه الامور واكثر مع مراعات انك سوف تتغاضي عن بعض الامور او الاخطاء التصنيعية الطفيفة في الجهاز.


اما بالنسبة لاصدارات الاخري فقط يمكن ان تقول انها تتوفر علي كماليات ولا يوجد اختلاف في الاساسيات فقط تحسينات طفيفة يمكن الاستغناء عنها.

إرسال تعليق

1 تعليقات

لو عندكم اسئلة تفضلوا بطرحها هنا