ترتيب أكثر الهواتف الذّكيّة مبيعا . ترتيب أكثر الهواتف الذّكيّة مبيعا, هواتف, ترتيب أكثر الهواتف الذّكيّة مبيعا,samsung, apple, huawei, oppo, vivo, xiaomi, lg

ترتيب أكثر الهواتف الذّكيّة مبيعا, هواتف, ترتيب أكثر الهواتف الذّكيّة مبيعا,samsung, apple, huawei, oppo, vivo, xiaomi, lg

التّرتيب الجديد الخاصّ بأفضل و أقوى و أكثر الهواتف الذّكيّة رواجا في العالم خلال النّصف الأوّل من العام الحالي 2016 . و نحن جميعا نعرف الثّالوث الأوّل لمصنّعي الهواتف الذّكيّة الأكثر مبيعات , و المتمثّل في سامسونغ و آبل و هواوي . لكن ما يلفت الإنتباه هو الحضور المكثّف للعلامات الصّينيّة في هذا التّرتيب , حيث و من جملة العلامات الإثني عشر الأولى , توجد 8 علامات صينيّة , و ذلك حسب تقرير أصدرته حديثا وكالة IC Insight الأمريكيّة .
إذن أظهرت هذه الدّراسة أنّ 8 من القائمة الّتي تضمّ 12 مصنّعا هم صينيّون , في حين هناك 11 مصنّعا من القارّة الآسيويّة ( آبل وحدها من القارّة الأمريكيّة ) , في حين هناك مصنّعين كورييّن إثنين ( LG  و سامسونغ ) . هذا دون نسيان حضور مفاجئ للعلامة الهنديّة MicroMax .
هواوي إذن تحافظ على موقعها البارز و الّذي فرضته إنتاجات عملاقة مؤخّرا على غرار هاتف Huawei P9 , مع تقدّم ملحوظ لعلامات Oppo ( الّتي ستكون متواجدة في تونس قريبا ) , و كذلك Xiaomi  ( المتقدّمة بخطى واسعة ) و أيضا Vivo ( الّتي تعمل في صمت ) .
هذا و لا يزال كلّ من العملاقين آبل و سامسونغ يتقاسمان السّوق بنسبة 38 % من خلال 554 مليون هاتف مباع في عام 2015 , مقابل 531 مليون هاتف مباع للعشر علامات الأخرى , منها 104 مليون هاتف من هواوي . لكن و مع بلوغنا تقريبا لنهاية النّصف الأوّل من عام 2016 , شهدت موازين القوى تغيّرا بتقدّم علامات صينيّة مثل Oppo ( بنسبة 54 %) و Vivo ( بنسبة 48 % ) و Meizu ( بنسبة 29 % ) من خلال إرتفاع نسب مبيعاتها بشكل محترم . و من جهة أخرى سجّلت علامتا سامسونغ و آبل تراجعا طفيفا بنسب ( -1% )  و ( -3% ) تباعا .
و أخيرا لاحظنا تراجع إهتمام المشترين بعلامات تقليديّة مثل Lenovo  و LG  و اللّذان تراجعا بمراكز عديدة و إنحدرت مبيعاتهما بشكل ملحوظ ( -26% بالنّسبة للينوفو ) .
هذا و لاحظنا أيضا إختفاء علامات كبيرة مثل سوني و ميكروسوفت و كذلك HTC في هذه القائمة ( و ربّما يكون السّبب هو تركيزها على منتوجات تكنولوجيّة أخرى ).
هذا و لا ننسى من جهة أخرى الدّخول المدوّي لعلامة MicroMax  القادمة من الهند في ترتيب الإثني عشر و ذلك بمعدّل نموّ بلغ  74% !
إذن ما يمكن ملاحظته هو أنّ المصنّعين الصّينييّن الجدد قد إلتهموا السّوق العالميّة من خلال أرقام هامّة للغاية . لكن الهنة الوحيدة تبقى إقتصار مجال تسويق أغلب هاته العلامات على الصّين فقط , ( و الّذي يضمّ , بالمناسبة , 800 مليون مستهلك للهواتف الجوّالة ) .
و يبقى السّؤال المطروح , كيف ستتصرّف الأسواق الغربيّة عندما تقرّر هذه الشّركات الصّينيّة أن تخرج من حدودها و تتّجه للتّسويق الخارجي في جميع أنحاء العالم , على غرار ما فعلته هواوي و لينوفو ؟


إرسال تعليق

0 تعليقات