كيف تنشئ موقع ناجح على الانترنت





كيف تنشئ موقع ناجح على الانترنت ؟
انشاء موقع ناجح على الانترنت يتطلب انجاز العديد من المراحل مثل اختيار فكرة موقع جيدة وتحديد أهداف واضحة ومحددة يمكن قياسها ، وفي هذا المقال سوف أقوم بتوضيح المراحل التي يمر بها موقعك بدأ من اختيار الفكرة الى التسويق وجلب الزوار المستهدفين لزيادة نسبة التحويل على موقعك الجديد على الانترنت .
أولا: فكرة موقعك لابد أن تكون خارج الصندوق !
حدد السوق الذي تود المنافسة فيه هناك العديد من المجالات يمكنك البدأ في ما تبرع فيه وما تحب أن تبحث عن كل جديد فيه ولا تمل منه حتى وان لم يكن لديك خبرة كبيرة به يمكنك التعلم ووضع ما تعلمته بأسلوبك الخاص على موق
ليس هذا فقط بل عندما تحدد الفئة التي تود انشاء موقع الكتروني لاستهدافها سوف تعرض لك أكثر الكلمات التي يبحث عنها الزوار في هذا المجال بالتحديد ولاستهداف أفضل الكلمات المفتاحية التي تناسب مجال موقعك يمكنك الاطلاع على هذا المقال .
ثانياً بعد أن حددت فكرة موقعك يتبقى لك خطوة واحدة حتى تبدأ في أخذ قرار شراء الدومين والاستضافة ألا وهي وضع الأهداف :

لماذا أحتاج الى وضع أهداف لموقعي على الانترنت ؟

سوف يساعدك وضع أهداف واضحة لموقعك من تحديد الجمهور المستهدف بشكل أدق ، صنع محتوى مؤثر في الشريحة المستهدفة ، تنظيم الموقع ، قياس مدى نجاح الموقع على الانترنت .

كيفية وضع الأهداف لموقعي ؟

وضع الاهداف يختلف تماما من موقع الى اخر كما تختلف أهداف الشركات على أرض الواقع ، على سبيل المثال أهداف تاجر تجزئة تختلف عن مصمم مواقع انترنت .

فتاجر التجزئة سوف تتركز أهدافه على البيع على الانترنت فقط ، لكن مصمم المواقع الالكترونية سوف يهتم بعرض أعماله السابقة لجذب المزيد من تحويلات هذه الخدمة من خلال الانترنت ايضاً .
معايير اختيار الأهداف :


ثالثاً اختيار اسم الموقع “الدومين” :

اختيار اسم الدومين يسبب الحيرة لبعض الأشخاص لذا في هذا الجزء سوف أعطي لك بعض العناصر التي سوف تسهل عليك الأمر:
1- اختار اسم الدومين من خلال الكلمات المفتاحية :

اذا لم يتوفر اسم الدومين الخاص بأفضل كلمة مفتاحية في مجالك اذا ضعها في مخطط كلمات جوجل وسوف تظهر لك العديد من الكلمات التي لها علاقة وطيدة بمجالك.
2- اطلع على المنافسين :

ابحث في نتائج جوجل عن المنافسين واطلع على اسماء الدومينات الخاصة بهم وسوف تجد أفكار جديدة لاسم النطاق الخاص بك .
3- اسم الشركة :

اذا كان موقعك تابع لشركة ما موجودة على أرض الواقع بالفعل اذا فمن الأفضل أن يكون باسم الشركة حتى تشهر العلامة التجارية على الانترنت أيضاً .

كيف يمكنني البحث عن الدومين ؟

يمكنك البحث عن توافر الدومين ام لا من خلال مواقع الاستضافة وحجز الدومينات مثل موقع جودادي و هوست جاتور وغيرهم الكثير .
بعض النصائح لاختيار اسم دومين مميز :
أن يكون اسم الدومين قصيراً
أن يكون سهل الحفظ والتذكر
أن يكون له علاقة بمجال موقعك

للمزيد يمكنك قراءة هذا المقال افضل نصائح لاختيار اسم دومين مناسب لموقعك .
رابعاً اختيار شركة الاستضافة :

هناك العديد من شركات الاستضافة على الانترنت منها العربية والأجنبية لم أتعامل مع شركة عربية ولكني تعاملت مع شركة Host Gator وكانت جيدة بالنسبة لي هناك أيضا شركات استضافة أخرى منها ما يلي :

1- blue Host

2- ipage

3- Arvixe
خامسا برمجة وتصميم الموقع :

ليس عليك أن تتعلم برمجة وتصميم الموقع حتى تقوم بتصميم موقعك كما تحب ، يمكنك الاستعانة فقط بشركة تصميم مواقع أو شخص محترف يقوم بتصميم موقع مميز واحترافي لنشاطك المستقبلي على الانترنت .

يمكنك الاستعانة بمنصة الووردبريس أشهر منصات ادارة المحتوى على الانترنت لاختيار قالب متميز ومناسب لعلامتك التجارية .
نصائح برمجة وتصميم موقعك على الانترنت :

1- اختر قالب له علاقة بمجالك :

تأكد من اختيارك قالب له علاقة بمجالك على سبيل المثال اذا كان موقعك متجر الكتروني لن يصلح استخدام قالب مصمم للمدونات الشخصية .

2- اختر قالب بسيط :

كلما كان موقعك بسيطا غير معقد كلما تحسنت تجربة المستخدم في موقعك .

3- متوافق مع الموبايل فريندلي :

الموبايل فريندلي هو تحديث أطلقته جوجل مؤخراً يساعد في حصول المواقع المهيئة للموبايل في الصعود في نتائج بحث الموبايل .

4- سريع التحميل :

سرعة تحميل الموقع أيضا أصبحت عامل من عوامل ترتيب جوجل لموقعك في نتائج البحث سواء على الموبايل او الحاسب الالي لذا كلما كان موقعك سريعا أصبح صعودك في نتائج البحث أسهل .

5- تأكد من توافر الدعم الفني للقالب :

من المحتمل حدوث مشكلة برمجية ما في موقعك في المستقبل لذا عليك التأكد من انه يوجد دعم فني يمكنك التواصل معه في أي وقت .


بعد اختيار اسم دومين مناسب وشركة استضافة جيدة وتصميم متناسق ومتوافر لأهم الشروط التي تم ذكرها يتبقى المرحلة الأخيرة وهي التسويق الالكتروني لموقعك عبر الانترنت .
سادسا التسويق الالكتروني :

هناك العديد من القنوات التي يمكنك التسويق الالكتروني لموقعك من خلالها ، سوف أذكر أهم هذه القنوات مع مصادر يمكنك متابعتها على الانترنت للتعرف على كل ما هو جديد في هذا المجال :
1-التسويق عبر محركات البحث :

تهيئة الموقع لمحركات البحث (SEO) :

ينقسم السيو الى جزئين رئيسين وهما ما يعرف باسم on page seo – off page seo :
أهم عوامل تهيئة صفحات الموقع داخلياً on page seo :

“اذا كان موقعك على منصة الوورد بريس فأنصحك بتسطيب اضافة all in one seo pack ا
استخدام الميتا تاجز
فعل العنواين الرئيسية والفرعية في مقالات موقعك “H1, H2, H3”
اجعل محتوى موقعك حصري ومميز مفيد للقارئ
اجعل محتوى موقعك تفاعلي يمكن مشاركته على الشبكات الاجتماعية بسهولة من خلال توفير أزرار السوشيال ميديا على موقعك .
ابتعد عن حشو الكلمات المفتاحية “استخدم بحد أقصى 2-3 كلمة مفتاحية في المحتوى”
تجنب المحتوى المكرر

أهم عوامل تهيئة الموقع خارجياً off page seo :

تتمثل تهيئة الموقع خارجيا في جودة الروابط الخلفية المشيرة الى الموقع والسوشيال سيجنالز التي أصبحت عامل من عوامل تقدم نتائج موقعك في محرك البحث جوجل .
بناء روابط خلفية من مواقع عالية الجودة تحتوي على دومين اثيروتي عالي
التنويع في الروابط
التنويع في المنصات
كتابة محتوى حصري ومميز
الحصول على اشارات السوشيال

أضف موقعك الى أدوات مشرفي المواقع في جوجل وتأكد من إضافة خريطة جوجل للموقع للحد من مشاكل أرشفة جوجل كما يمكنك متابعة احصائيات موقعك من خلال اضافة الموقع الى جوجل أنالتكس لفحص وتحليل زوار موقعك بشكل كامل .

مصادر تعلم ومتابعة كل جديد في تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO :

موقع سيو صح – معهد سيو بالعربي – مصدر سيو

الاعلان على محركات البحث :

اذا أردت الحصول على نتائج سريعة لموقعك وزيادة نسبة التحويل في وقت قياسي مقارنة بتهيئة الموقع لمحركات البحث يمكنك البدأ في الاعلان فوراً لموقعك على الانترنت من خلال جوجل أدوروز.

سوف تتمكن من استهداف الكلمات المفتاحية التي يبحث بها الزوار عن مجال موقعك الالكتروني للحصول على زوار مستهدفين مما يعني زيادة نسبة التحويل لموقعك على الانترنت .

فقط يمكنك اطلع أولاً على أساسيات جوجل أدوردز ثم البدأ في الاعلان مباشرة .
2- التسويق عبر الشبكات الاجتماعية :

هو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التسوق لمنتجات او خدمات موقعك أو شركتك على الانترنت حيث يحتوي الفيس بوك على 1.2 مليار مستخدم تقريبا ويحتوي جوجل بلس على 300 مليون شخص بينما يحتوي تويتر على 230 مليون مستخدم على الانترنت، هذا يعني أنه يوجد أعداد هائلة على الشبكات الاجتماعية يمكن الاستفادة منها واستهدافها من خلال التسويق الجيد عليها.
خطوات التسويق لموقعك أو شركتك عبر الشبكات الاجتماعية :

1- حدد مواقع السوشيال ميديا التي يوجد بها زوارك المستهدفين :

من خلال دراسة المنافسين وتحديد الجمهور المستهدف بشكل دقيق سوف تتمكن من تحديد نوع الشبكات الاجتماعية التي يوجد بها زوارك المستهدفين على سبيل المثال اذا كنت مصمم جرافيك فأفضل منصة هي behance .

2- اسم صفحات التواصل الاجتماعي :

لابد أن يكون اسم صفحاتك الاجتماعية تحتوي على اسم العلامة التجارية الخاصة بموقعك أو شركتك على الانترنت حتى تزيد من اشهارها وتثبيتها في أذهان عملائك .

3- ابدأ بحملة اعلانية :

يمكنك البدأ بحملة اعلانية مستهدفة لعملائك المستهدفين على الشبكات الاجتماعية لجذب المزيد من المعجبين وزيادة تفاعل الصفحة

3- شارك بانتظام :

شارك بوستات تفاعلية مميزة تحتوي على أخبار مجال موقعك او معلومات مفيدة يهتم بها معجبينك على الانترنت .

4- اربط صفحات الشبكات الاجتماعية بموقعك:
واجعلها واضحة في الصفحة الرئيسية وفي التدوينات حتى يستطيع زوار محركات البحث والمصادر الأخرى من الاعجاب او متابعة موقعك من خلال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي .

ابتكر الجديد :

فكر خارج الصندوق وابتكر فكرة جديدة في مجالك ، لا تكن تقليديا لا تصنع موقع نسخة طبق الأصل من أول نتيجة بحث في جوجل ولكن ادرس جميع منافسيك اطلع على محتواهم وعلى السوشيال ميديا وحتماً سوف تأتي بأفكار جديدة او مجمعة من المنافسين لتأتي بموقع لا يوجد له مثيل على الانترنت
لا توجد لدي فكرة معينة عن موقعي ماذا أفعل ؟

يمكنك  جلب المزيد من الأفكار من خلال اداة Keyword Planner من جوجل فقط اذهب سجل الدخول بحساب الجيميل واذهب الى الرابط أعلاه واضغط على “البحث عن كلمات رئيسية جديدة باستخدام عبارة أو موقع ويب أو فئة” ما

إرسال تعليق

0 تعليقات