طريقة انشاء ملف sitemap.xml و ربطه بمدونة بلوجر


طريقة انشاء ملف sitemap.xml و ربطه بمدونة بلوجر

Sitemap blogger


ملف Sitemap او Sitemap.xml , هو مصطلح تم تداوله بين الكثير من المدونين و متخصصي السيو SEO , و يعد من أهم الملفات التي يقدمها الموقع لجميع محركات البحث حتى يتمكن هذا الاخير من العثور على جميع الصفحات التي تنتمي إلى هذا الموقع و فهرستها سواء كانت مقالات ( نصوص , صور , فيديوهات ) أو كانت منتجات كالمتاجر الإلكترونية .


تسمح ملفات Sitemap.xml لمحركات البحث من الزحف إلى مواقعها بكفاءة و العثور على محتوياتها بسهولة و أرشفتها من أجل جلب أكبر عدد ممكن من الزيارات و الحصول على نتائج أفضل .


لذا إن كنت تعاني من مشكلة عدم ارشفة مواضيعك على محركات البحث و لا تحصل على العدد المطلوب من الزوار من محركات البحث فهذه التدوينة موجهة إليك . لأننا سنتحدث عن عامل مهم جدا و المساهم في تحسين عملية الزحف و الفهرسة للمواقع . عن خريطة  Sitemap نتحدث .


ستجدون في المقال مايلي :

ماهو ملف Sitemap.xml ؟
ماهي وظيفة خريطة الموقع Sitemap.xml ؟
طريقة إنشاء ملف Sitemap.xml و ربطه بمدونة بلوجر
الخطوة الأولى : انشاء ملف Sitemap.xml
الخطوة الثانية : ربط ملف Sitemap.xml بمدونة بلوجر
طريقة ارسال ملفات Sitemap.xml الى ادوات مشرفي المواقع


ماهو ملف Sitemap.xml ؟

Sitemap.xml هو عبارة عن ملف صمم خصيصا لتخزين البيانات و الملفات التي يحتويها موقع الويب , و هو بدوره يقوم بنقل هذه البيانات لمحركات البحث من أجل أرشفتها بشكل أسرع و بصورة منظمة.
يطلق على أداة Sitemap بخريطة الموقع كونها تضم جميع الروابط التي يحتويها موقع الويب كما تحتوي على اغلبية تفاصيل كل رابط مثل أهميته أو علاقته بالروابط الاخرى أو تاريخ اخر تحديث لهذا الرابط .
بالنسبة لعدد الروابط التي يمكن ان يحتويها كل ملف ال Sitemap هو 50 ألف ملف أو بحجم 50 ميغابايت . لكن إذا كنت تملك ملف بحجم أكبر أو ملف يحتوي على أكثر من 50 ألف ملف فعليك تقسيم قائمتك إلى مجموعة من ملفات Sitemap.

ماهي وظيفة خريطة الموقع Sitemap.xml ؟


إن الوظيفة الأساسية التي تقدمها خريطة الموقع لمواقع الويب تكمن في إخبار عناكب جوجل و باقي محركات البحث بجميع روابط الموقع المراد نشره , و ذلك بغرض مساعدة عناكب البحث من الزحف داخل جميع روابط الموقع بصورة صحيحة و بسهولة .

اضافة إلى هذا هناك العديد من الوظائف الاخرى التي تقدمها خريطة الموقع خصوصا على محركات البحث من بينها نجد :

زيادة فرص ظهور المواقع الجديدة في اولى نتائج البحث .
تسهيل عملية فهرسة المواقع التي تحتوي على عدد كبير من الصفحات الكبيرة .
تنظيم صفحات الموقع و ربطها ببعضها بصورة صحيحة .

طريقة إنشاء ملف Sitemap.xml و ربطه بمدونة بلوجر
إن إنشاء ملفات Sitemap يختلف من طريقة لأخرى , و على حسب النظام الذي تستخدمه في موقعك على الويب . فهناك ملفات Sitemap.xml يتم انشائها بالاعتماد على برامج مساعدة مثل: Yoast SEO , the SEO Frame Work , Google XML Sitemaps , خاصة اذا كنت تستخدم منصة تدوين ووردبريس . و منها ما يتم انشائها باستخدام مواقع خاصة بها .

و بما أن هذه التدوينة خاصة بمدونات بلوجر فقط فسيقتصر شرحنا على استخدام المواقع المساعدة فقط , و تتمثل خطوات إنشاء ملف Sitemap.xml و ربطه بالمدونة كالتالي :

الخطوة الأولى : انشاء ملف Sitemap.xml

في بادئ الامر قم بالدخول على موقع Digital Inspiration ثم سجل اسم مجال موقعك الالكتروني في خانة Generate XML Sitemaps for Blogger , ثم اضغط على زر GENERATE SITEMAP حتى يقوم الموقع بإنشاء ملف Sitemap.xml خاص بنظام موقعك .

الخطوة الثانية : ربط ملف Sitemap.xml بمدونة بلوجر

بعد انشائك لملف Sitemap.xml و تحمليه من الموقع مباشرة , قم بالذهاب إلى لوحة التحكم الخاصة بمدونتك ثم اضغط على الاعدادات و ابحث عن خانة برامج الزحف و الفهرسة . بعدها قم بإضافة ملف Sitemap.xml الذي قمت بتحميله داخل ملف Robots.TXT  :
في الاخير قم بالضغط على حفظ التغييرات .
الان بما أنه أصبح لديك ملف Sitemap.xml جاهز على موقعك , فما عليك إلا اضافة هذا الملف الى ادوات مشرفي المواقع حتى تتمكن محركات البحث من التعرف على محتوى موقعك و لفهرسته و ارشفته بشكل منظم و سريع .

طريقة ارسال ملفات Sitemap.xml الى ادوات مشرفي المواقع

في بداية الامر قم بفتح حساب Google Search Console ثم اضغط على خيار Sitemap .
قم باختيار إضافة ملف Sitemap ثم ادخل ملف خريطة موقعك Sitemap.xml كما هو مبين في الصورة التالية .
في الاخير انقر على ارسال لتتم العملية بنجاح .
بالإضافة لكود ملفSitemap.xml هناك اكواد اخرى يمكن أن تساعدك في معرفة مستوى أداء موقعك , يمكنك اضافتها ايضا بنفس الطريقة التي قمنا بشرحها في طريقة ارسال ملفات Sitemap.xml .
- rss.xml
- Atom.xml
- feeds/posts/default
- atom.xml?redirect=false&start-index=1&max-results=100

ملاحظة : تستغرق ادوات مشرفي المواقع 7 أيام ليتم ققبول المدونة من أجل ارشفتها و ظهورها على محركات البحث .

إرسال تعليق

0 تعليقات