جوجل ادسنس و كيفية الربح منه
ماهو جوجل ادسنس؟
جوجل أدسنس (بالإنجليزية: Google AdSense) هو برنامج إعلاني تابع لشركة جوجل يسمح لأصحاب مواقع الويب بوضع إعلانات ادسنس علي مواقعهم عن طريقه، والإعلانات تختلف شكلا، إما تكون إعلانات مكتوبة Text Advertisements أو إعلانات مصورة Image Advertisements أو إعلانات فيديو Video Advertisement وهذه الإعلانات تخدم معلنين قد تعاقدوا مع جوجل مسبقا, بحيث يعرض جوجل إعلاناتهم بمقابل مادي يقتسمه جوجل مع أصحاب المواقع التي تظهر فيها الإعلانات. يتم الدفع للإعلانات إما باحتساب عدد الضغطات التي قام بها الزوار Per-Click أو باحتساب عدد المرات التي ظهر فيها الإعلان على الموقع المعلن Per-impression.
بدأت شركة أوينجو Oingo عام 1998 في لوس أنجلوس، وقامت بتطوير لوغاريتم بحث مبني على وردنت. وكانت الخدمة تتطور بقيادة جورج ميلر George Miller من جامعة برينستون Princeton University. استبدلت أوريجو اسمها بـ Applied Semantics عام 2001، ثم قام جوجل بشرائها عام 2003 مقابل 102 مليون دولار أمريكي.
كيفية عمل أدسنس
تقوم الشركات بالتعاقد مع جوجل لعرض إعلاناتها عن طريق موقعهيقوم جوجل بالبحث في المواقع المشتركة معه عن مواضيع ملائمة لمجالات الشركات المعلنة
يقوم جوجل بإظهار إعلانات الشركات في المواقع الملائمة
سعر الضغطات الإعلانية
لم يتحدث جوجل بأي شكل رسمي أو غير رسمي عن سعر الضغطة على الإعلانات في المواقع المختلفة. ويعتبر جوجل أسعار الضغط من أسراره التي لا يعتقد أنه قد يبوح عنها في يوم ما. وهذا أضاف قدر من القلق لدى بعض المعلنين. لكن ذكر بعض المدونين المشاهير مثل دارين روز Darren Rowse أن جوجل يقتسم الأرباح مع أصحاب المواقع بنسبة 6:4 لصالح صاحب الموقع الإلكتروني، وأن هذا "لا يرتبط إطلاقا بنوع الإعلانات".
واجه جوجل أدسنس نقداً كبيراً من ناحية الشركات المعلنة ومن ناحية أصحاب المواقع التي يعرض عليها الإعلانات على سواء. فكما ذكر أعلاه، فإنه يتكتم بشدة على سعر الضغطة، مما أثار غضب بعض اصحاب المواقع. ومن ناحية اخرى فان بعض المعلنيين ابدوا قلقهم من أن الضغطات احيانا كثيرة تكون ضغطات وهمية من قبل اصحاب المواقع للكسب الغير قانوني، مما يعني ان عدد قليل من الجمهور الحقيقي يزور موقع الشركة المعلن عنها. الكثير من اصحاب المواقع تم إغلاق حسابه في أدسينس نظرا لكثرة الضغطات غير الشرعية, وننصح كذلك بقراءة سياسة جوجل أدسنس قبل البدء بالاشتراك به.
كيفية الحصول على الأرباح من أدسنس
عندما يصل عائد ربح من ادسنس إلى 70 أورو او 100 دولارفما فوق تقوم شركة جوجل قبل نهاية الشهر بإرسال المبلغ عن طريق ويسترن يونيون أو ترسل لك الشيك إلى عنوانك او الى حسابك البنكي الذي يجب ان بكون بالعملة الصعبة.شروط برنامج جوجل ادسنس
1- النقرات غير الصالحة : عدم النقر على الاعلانات من خلال الناشرين او الطلب من اصدقائهم النقر على الاعلانات2- المحتوى : لا يجوز للناشرين وضع الاعلانات في الصفحات التي تتضمن محتوى مخالف لشروط ادسنس كالمحتوى المتعلق بالعنف او الاباحية او الاختراق او التعصب العرقي …
3- حقوق الطبع والنشر: لا ينبغى لناشري جوجل ادسنس وضع اعلانات ادسنس في صفحات تتضمن محتوى محمي بموجب حقوق الطبع والنشر الا ادا كانت لهم الحقوق القانونية لعرض هدا المحتوى .
4- السلع المقلدة: لا يجوز لناشري جوجل ادسنس وضع الاعلانات على الصفحات التي تبيع السلع المقلدة او تروج لها كمتال السلع المقلدة لعلامة تجارية او شعار يطابق علامة تجارية اخرى او لا يمكن تميزها عن العلامة التجارية الاصلية .
5- مصادر الزيارات : لايجوز للناشرين عرض اعلاناتهم على صفحات تتلقى الزيارات من مصدر معين على سبيل المتال الاشتراك في برامج النقر المدفوع او ارسال رسائل بريد الكتروني غير مرغوب فيها .
6-سلوك الاعلان: يجوز لناشري جوحل ادسنس التعديل على الاعلانات طالما ان تلك التغيرات لا تسبب ضررا للمعلنين او المبالغة في اداء الاعلان .
7- موضع الاعلانات : لا يجوز وضع الاعلانات في النوافد المنبتقة او رسائل البريد الالكتروني او البرامج .
8-سلوك الموقع : يجب ان لا يجد الزائر ائ صعوبات في تصفح الموقع ولا يجب ان يتسبب الموقع في توجيه المستخدم الى مواقع اخرى غير مرغوب فيها او ان تتضمن نوافد منبتقة و ابرامج ضارة .
9-ملف تعريف ارتباط الاعلانات في جوجل : يجب على ناشري ادسنس تقديم سياسة الخصوصية والالتزام بها ويجب ان توضح هده السياسة احقية الجهات الخارجية في وضع ملفات الارتباط وقراءة هده السياسة في متصفحات المستخدمين .
10- عدد الوحدات الاعلانية المسموح عرضها : يمكن للناشرين وضع ثلاث وحدات اعلانية للمحتوى في كل صفحة ولا يمكن وضع سوى وحدة اعلانية واحدة بحجم 300×600 بالاضافة الى ثلاث وحدات اعلانية للمحتوى ويمكن كدلك وضع ثلاث وحدات للوصلات و مربعين للبحث في كل صفحة .
0 تعليقات
لو عندكم اسئلة تفضلوا بطرحها هنا