Translate

السبت، 13 أغسطس 2016

ماهي الانترنت و كيف نستفيد منها


الانترنت او ما يسمى بالشبكة العنكبوتية



الانترنت عبارة عن نظام عالمى لتبادل المعلومات والبيانات لنقل البيانات بطريقه تبديل الحزم باستعمال بروتوكول الانترنت القياسي (Standard Internet Protocol -IP) عن طريق مجموعة من الكمبيوترات المتوصلة ببعضها, و ت تتكون من مجموعة من الشبكات الصغيرة فى البيوت و الجامعات و الشركات و الحكومات و المتوصلة ببعض لتكوين شبكة واحدة كبيرة, والكمبيوترات بمجموعة كبيرو من التوصيلات المختلفة مثل كابلات فيبر اوپتيك (Fiber Optic), الاسلاك النحاس, لاسلكى و وسائل اخرى كثيرةمن اجل ان تعمل شبكة عالمية كبيرة تتمكن عن طريقها تبادل الفايلات وعمل شات و لعبعلى النت و عمل ايميلات .



متطلبات الشبك على الإنترنت يحتاج المستخدم حتى يشبك على شبكة الإنترنت إلى الاتصال بهذه الشبكة من خلال مزود الخدمة أو شركة الاتصالات المتوافرة في منطقته وبلده؛ حيث يقوم المزوّد بتزويد المستخدم باحتياجاته من الإنترنت بالسرعات وسعات التحميل التي يطلبها مقابل مبلغ معيّن من المال قد يدفع شهرياً أو سنوياً، كما ويمكن للمستخدم الاختيار من بين عدة طرق في الربط بالإنترنت وذلك حسب مدى التقدم التقني الذي وصلت إليه منطقته. كما ويحتاج المستخدم إلى جهاز حاسوب، أو جهاز ذكي، أو جهاز لوحي؛ فهذه الأجهزة قادرة على الاتصال بشبكة الإنترنت من خلال الاتصال السلكي أو اللاسلكي. أخيراً يجب أن يحتوي الجهاز أياً كان على برنامج يُعرف باسم متصفح الإنترنت، وهذا المتصفح هو بوابة التصفح، وهو الواجهة التي تتيح للمستخدم استخدام هذه الشبكة وتصفح صفحاتها. طريقة استعمال الإنترنت إذا ما توفرت هذه العناصر الثلاثة، ما تبقّى سهل وبسيط جداً؛ فبمجرّد الدخول إلى المتصفح يمكن إدخال عنوان الموقع الإلكتروني المراد زيارته وتصفح صفحاته، أو يمكن الاستعانة بمحركات البحث العديدة المنتشرة والتي غالباً ما يمكن الدخول إليها. تعرِض شبكة الإنترنت المعلومات والبيانات بأشكال عديدة ومختلفة، فهناك المعلومات المقروءة، وهناك المرئية، أو المسموعة، ومواقع شبكة الإنترنت تفاعليّة بطبعها؛ حيث يمكن للمستخدم استعمالها بكل سهولة نظراً لاعتمادها في عرض معلوماتها على اللغة اليومية للإنسان. ومن ضمن أبرز استعمالات الشبكة استعمالها في مجال الأعمال والاقتصاد، وللتزوّد بالمعارف والمعلومات المختلفة، وللتواصل مع الناس، ويمكن من خلالها أيضاً التحدّث مع الآخرين بشكل مباشر أو استعمال مواقع التواصل الاجتماعي، كما ويمكن استعمال الشبكة في مجال الترفيه، وفي العديد من المجالات الأخرى العديدة.

مجالات استخدام الانترنت تطورت شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة بشكل مذهل وسريع جداً وأصبحت كتاباً مفتوحاً للعالم أجمع. فهي غنية بمصادر المعلومات إلى درجة الفيضان. في هذه الورقة نتحدث عن فكرة مشروع يستفيد من شبكة الإنترنت في التعليم العام في المملكة العربية السعودية. ولكنّا سنعرض ابتدءا لبعض التجارب التي استفادت من الإنترنت في التعليم ونستخلص منها ما نستطيع من ملاحظات إيجابية وسلبية. ثم نعرض لأوضاع المملكة التي يمكن أن تؤثر في هذا الموضوع. وبعد ذلك نعرض خطتنا المقترحة والتي من خلالها نطرح فكرة "المدرسة الإلكترونية" ، حيث ننقل المدرسة التقليدية من المبنى المدرسي لنضعها على شبكة الإنترنت. في البداية تحدث الأستاذ صالح العويشق مبيناً الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد قائلاً: التعليم عن بعد هي ممارسة قديمة تسمى أحيانا بالتعليم بالمراسلة أو الانتساب ، ولكن طرأ عليها – في الوقت الحاضر- تغيرات بعد توظيف تقنية المعلومات والاتصال ، مما جعلها في متناول الجميع ، وقرب المسافة بينها وبين التعليم الالكتروني حتى اختلط على الناس هذان المصطلحان . أهم مجالات استخدام الانترنت الصناعة: يستخدم في مجال الصناعة على نطاق واسع؛ ليشمل صناعة الآلات والتمديدات الكهربائية وصناعة السيارات والتبريد والإلكترونيات. التعليم: لقد أصبح الانترنت ضروريا في عملية التعلم والتعليم، ولا يخفى على أحد ما له من تأثير واضح في تحسين العملية التعليمية، وخصوصا بعد شيوع استخدام الإنترنت كمصدر رئيسي للمعلومات للطالب والمعلم، لذلك فقد انتشر استخدام الحاسوب في المدارس والجامعات انتشارا واسعا. الاتصالات: إن تقنية الاتصالات من أكثر المجالات تأثراً باستخدام الحاسوب، بل إن معظم التطور يصب في هذا المجال مما جعل عملية الاتصال سهلة وميسرة. المواصلات: يدخل في صناعة وسائط المواصلات، وخصوصا ما يتعلق بإدارتها وتنظيمها. الترفيه: يستخدم في مجال الترفيه فهناك الكثير من البرامج والألعاب التي تستخدم لهذا الغرض. الأعمال الإدارية: يستخدم في الأعمال الإدارية للمساعدة على تنظيم العمل، مما يسهل في تنفيذ الإجراءات الإدارية. الطب: يستخدم في مجال الطب بشكل كبير للتحكم في بعض الأجهزة التي تستخدم في علاج كثير من الأمراض مثل: مرض القلب، والأعصاب، والدماغ، وغيرها من مجالات الطب، كما يستخدم لمساعدة الطبيب في تشخيص المرض وعمل التحاليل اللازمة؛ هذا بالإضافة إلى استخدامه في ملفات المرضى ومواعيد مراجعتهم. البنوك: يستخدم في البنوك بشكل كبير، وخصوصا في مجال إصدار الشيكات وإدخال الأرصدة، والتحويلات الداخلية والخارجية، وكذلك السحب من الأرصدة، والصراف الآلي هو نموذج لاستخدام الحاسوب في البنوك.

طرق استعمال الإنترنت تتعدد وتتنوع طرق ووسائل استعمال الإنسان للإنترنت ومن هذه الطرق ما يلي: يمكن للإنسان أن يستخدم الإنترنت للتعرف على كل جديد في أي مجال يرغب فيه وقراءة المقالات اليومية والأخبار، مما يثري معلوماته أولاً بأول ومما يساعد وبشكل كبير جداً على أن يطور أفكاره ونظام تفكيره من أصله. يمكن استعمال الإنترنت لجلب الأموال، فهناك طرق متعددة جداً لكسب المال عن طريق الإنترنت، منها أن يستغل الإنسان هواياته التي يمتلكها وذلك بصنع الإبداعات ونشرها في المواقع المختصة، بالإضافة إلى أن بإمكان الشخص المهتم بدء مشروعه الخاص أو تجارته على شبكة الإنترنت، كما ويمكن أن يبدأ الإنسان بتجارة بالعمل في البورصة من خلال الإنترنت وهناك العديد من الأنشطة الأخرى التي يمكن من خلالها زيادة نسبة العائد المالي إليه. يمكن استخدام شبكة الإنترنت في عملية التواصل الاجتماعي بين الأفراد، حيث أن شبكة الإنترنت قد سهلت وبشكل كبير جداً من عملية اتصال الأفراد مع بعضهم البعض وفي كافة أرجاء العالم سواء كان هذا التواصل مقروءاً أم مرئياً أم مسموعاً، فالإنترنت يوفر كافة هذه الوسائل جميعها. شبكة الانترنت تعمل وبشكل كبير جداً على أن توفر للإنسان كافة المعلومات الحياتية التي يتعامل معها بشكل يومي كالخرائط أو حالة الطقس أو أسعار العملات أو أي شيء آخر. يمكن استخدام شبكة الإنترنت لمشاهدة الأفلام عن طريق المواقع المتخصصة أو للترفيه سواء باللعب أم بمشاهدة مقاطع الفيديو أم لتنزيل الموسيقى والأغاني أم لتحميل الكتب أم لأي أمر آخر. من أهم الأمور التي يمكن استعمال الإنترنت لها، أن يعمل على تعليم الناس المهارات التي يمتلكها عن طريق إما نشر أفكاره كتابةَ أم رسماً أم أي أمر آخر، كما ويمكن للإنسان أن يعقد الدورات التعليمية في أي مجال أراده.

فوائد الإنترنت: 


1. التّواصل مع الآخرين من أي مكان في العالم مهما بعدت المسافة من خلال غرف الدردشة والمحادثات. 
2. يعمل الإنترنت على سهولة وسرعة نقل أي معلومات وبيانات أو صور فى أقل من ثواني إلى أي مكان فى العالم .

 3.كما يسهّل الإنترنت عمليّات البحث عن المعلومات والكلمات التي نجهل معناها. كما يمكنك معرفة أى معلومات عن أي شركة أو مؤسسة من خلال الإنترنت.

 4. من خلال الإنترنت يمكنك التسوّق ومعرفة المبيعات التي تحتاجها وبالمواصفات التي تناسبك. كما يمكنك الشّراء والدّفع عبر الإنترنت. 4.يساعد الإنترنت الأشخاص في التّعامل مع البنوك بدون أى مجهود أو إهدار للمال والوقت حيث تشجّع البنوك المتعاملين معها على استخدام الإنترنت لتخفيف الضّغط على العاملين بها.

 5.انتشر الآن التعلّم عبر الإنترنت حيث يمكنك حضور اجتماعات ومحاضرات والتّحاور مع المعلّمين بشكل مباشر كما لو كنتم فى مكان واحد. كما يمكنك عمل الأبحاث العلميّة من خلال الإنترنت. 

6. يمكن من خلال الإنترنت تعلّم أي خبر فنيّة وتزويدك بالخبرة العلميّة سواء في الطّب وفي التّصنيع والإدارة والفن والتّعليم أو أي مجال آخر يمكن أن تحتاجه. 

7.يمكنك أيضاً قراءة الجّرائد والصّحف عبر الإنترنت ومتابعة الأخبار والأحداث لحظة بلحظة فى أي مكان فى العالم.

 8. قد يستخدم الإنترنت كوسيلة للترفيه فيمكن من خلاله حضور الأفلام الدراميّة والسنيما ومتابعة الألعاب.

 9. يعتبر الإنترنت مصدر للربح لكثير من النّاس. كما أنّه يمكنك التقدّم لأي وظيفة عبر الإنترنت. ويمكن أيضاً البحث عن الوظائف الخالية التي تسمح لك بالعمل فى المجال الذي تريده من خلال البحث عبر شبكة الإنترنت. 

10.يمكنك من خلال الإنترنت حجز تذاكر الطّائرات،أو التقدّم بالهجرة إلى أي دولة فى العالم والتّواصل مع هذه الدّول قبل الذهاب إليها.

Subscribe to this Blog via Email :