Translate

الثلاثاء، 14 يونيو، 2016

كل ما تود معرفته عن نظام iOS 10 الجديد تجده في هذا التقرير المفصل









كما كان مقررا بالفعل، فقد قامت شركة آبل أخيرًا اليوم بإزاحة الستار رسميا عن الإصدار الجديد من نظام iOS والذي يحمل إسم iOS 10 في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2016 الذي تم عقده في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. وكما يمكنك أن تتوقع، فنظام iOS 10 الجديد يأتي بالعديد من التحسينات على مستوى واجهة المستخدم وبالعديد من الميزات الجديدة.
واجهة المستخدم

في البداية، أحدث نسخة من نظام iOS تعطي الأولوية لتجربة المستخدم مع ميزات جديدة مثل خاصية قفل الشاشة المحسنة. أنت تعرف كيف أن إستخدام مستشعر بصمات الأصابع Touch ID لفتح iPhone يأخذك مباشرة إلى الشاشة الرئيسية، وهذا ما يمنعك من رؤية أحدث التنبيهات الخاصة بك. حسنا، هذا لا ينبغي أن يكون مشكلة بعد الآن مع نظام iOS 10 الجديدة. شاشة هاتفك iPhone ستعمل تلقائيا بمجرد إلتقاط الهاتف.

وبالحديث عن تحسينات قفل الشاشة، فنظام iOS 10 الجديد يجعل من السهل الوصول إلى تطبيق الكاميرا. السحب من الحافة اليمنى من الشاشة هو الإختصار الجديد لتطبيق الكاميرا. وقد تم إستعراض هذه الميزة في المؤتمر وكانت سريعة جدا. وإذا قمت بالسحب من اليسار سيتم أخذك إلى صفحة التطبيقات المصغرة Widget. وفي الوقت الذي قامت فيه شركة جوجل بإزالة التطبيقات المصغرة ( Widget ) من شاشة القفل قامت شركة آبل بإعادتها مع نظام iOS 10. وكما تلاحظون في الصورة فقد تم إعادة تصميم التنبيهات في شاشة القفل لتبدو مثل فقاعة.

من بين التحسينات الأخرى التي جاء بها نظام iOS 10 الجديد نجد تحسين قدرات 3D Touch لتصبح هذه الخاصية أكثر فائدة. من خلال الضغط بقوة على تطبيق Activity على سبيل المثال، ستظهر التفاصيل المتعلقة بالتقدم المحرز، وفي حالة إذا كان ما تراه يعجبك فبإمكانك وضعه كتطبيق مصغر ( Widget ) على الصفحة الجديدة Today الموجودة أقصى يسار الصفحة الرئيسية. هذا يعمل مع تطبيقات الطرف الثالث أيضا. وعلى خشبة المسرح، تم إستعراض تطبيق ESPN، وأظهر نتائج بعض المباريات المباشرة.


مركز التحكم Control Center تم تجزيئه الآن إلى جزأين، الجزء الأول يضم أزرار التبديل السريعة، في حين يضم الجزء الآخر أزرار التحكم في الموسيقى. تصميمه يستخدم أيضا الفقاعات. هناك تبويب ثالث إذا كنت تستخدم تطبيق Home الجديد يضم إختصارات لأكسسواراتك المنزلية.
المساعد الرقمي Siri


من ناحية أخرى، حصل المساعد الرقمي Siri على مجموعة من الميزات الجديدة، ولكن يبقى التغيير الأهم هو فتح هذا المساعد الرقمي المميز للمطورين. الآن، أصبح بإمكان Siri إرسال الرسائل عبر تطبيقات المراسلة غير التابعة لشركة آبل. مستخدمي تطبيق WeChat بإمكانهم ببساطة أن يقولوا ” Send WeChat To Nancy | أرسل رسالة WeChat إلى نانسي “. وسوف يقوم Siri بعد ذلك بإرسال رسالتك عبر تطبيق المراسلة WeChat.


وعلاوة على ذلك، فقد أصبح بإمكانه أيضا حجز سيارة الأجرة عبر خدمة Uber أو Lyft، فضلا عن العديد من الأمور الأخرى.وبإمكانه كذلك البحث عن الصور من خلال مجموعة من تطبيقات الصور المطورة من قبل الأطراف الثالثة، ويمكنه أيضا إجراء المكالمات عبر بروتوكولات الإنترنت VoIP، وإرسال المدفوعات.
لوحة المفاتيح QuickType


لوحة المفاتيح حصلت بدورها على بعض التحسينات بفضل ذكاء Siri بحيث أصبح بإمكانها الآن الإحساس بما تريد قوله أو الرد به. وبإمكان لوحة المفاتيح قراءة الرسائل الخاصة بك وإقتراح إنشاء الأحداث، ومشاركة موقعك، وتذكر عناوينك الأخيرة، وأفضل جزء هو دعم الكتابة المتعددة اللغات.
تطبيق Apple Photos

قامت شركة آبل بالكشف عن نسخة جديدة من تطبيق الصور Photos تجلب معها تحسينات كبيرة مماثلة للتحسينات التي قامت شركة جوجل بإصدارها لتطبيق Google Photos في العام 2015. وبإختصار، تطبيق Photos في نظام iOS 10 سوف يكون قادرا على التعرف على الوجوه والأشياء والأماكن وجميع الأشياء الأخرى في الصور، وهذا ما يتيح للمستخدمين البحث عن الصور داخل التطبيق بناء على هذه الأشياء. وعلاوة على ذلك، فتطبيق Photos الجديد سيعمل على تنظيم الألبومات مختلفة بشكل تلقائي من خلال تصنيفها إلى فئات مختلفة تشمل الناس، الرحلات، المواضيع، وما إلى ذلك من الفئات الأخرى.

تطبيق Photos في نظام iOS 10 سيكون أيضا أكثر فائدة بفضل أداة الإنشاء التقائي لعارض الصور التلقائي، وهي الأداة التي سوف تمزج الصور ومقاطع الفيديو ذات الصلة مع بعضها البعض في مقطع فيديو قصير. يمكنك تعديل هذه الكليبات والمدة وحتى تحديد المزاج، وهذه الخاصية الأخيرة سوف تحكم على الإيقاع والموسيقى.

وعلى عكس تطبيق Google Photos، فإن تطبيق Photos في نظام iOS 10 يقوم بجميع الأشياء التي ذكرناها آنفا داخل أجهزة iOS نفسها، على الأقل في الوقت الراهن على عكس شركة جوجل التي تقوم بربط تطبيق Google Photos مع السحابة مما يتيح لك إمكانية الوصول إلى هذه الصور من أي جهاز، على الرغم من أن هناك بعض المخاوف بشأن الخصوصية.
تطبيق الخرائط Apple Maps

تطبيق الخرائط Apple Maps حصل هو الآخر على بعض التحسينات بفضل إضافة المزيد من الذكاء والمساعدة الإستباقية كذلك. الخرائط تدعم كذلك الإضافات بحيث يمكنها مساعدتك طوال يومك من خلال تقديم أسرع الطرق بإتباع جميع حركة المرور من حولك وإقتراح الأماكن القريبة، ويمكن أيضا القيام بالحجوزات.

وخدمة الخرائط Apple Maps في منصة CarPlay حصلت أيضا على بعض الميزات الجديدة مثل توسيع خاصية الملاحة خطوة خطوة ( Turn By Turn ) إلى شاشة لوحة القيادة.
Apple Music

النسخة الجديدة من تطبيق Apple Music تأتي بواجهة مستخدم جديدة كليا. من الوهلة الأولى يتضح لنا أن الواجهة الجديدة لتطبيق Apple Music أصبحت نظيفة من خلال التركيز بشكل أكبر على الأغاني التي تهمك بحيث أصبحت تظهر الآن معلومات أقل في كل صفحة من Apple Music على عكس الواجهة القديمة التي كانت مشوشة بسبب عرضها للأغاني المختلفة والمغنيين والمعلومات ذات الصلة بالمغني الذي تستمع إليه حاليا. وبغض النظر عن تنظيف واجهة المستخدم، فقد تم كذلك جعل الخط عريض وكبير مما يجعل من السهل الوصول إلى الأشياء. وبالإضافة إلى ذلك، عندما تقوم بتشغيل أغنية ما حاليا، سوف تكون قادرا على التحقق من الكلمات من خلال عملية سحب بسيطة.


وبعد ذلك، هناك قسم جديد في التطبيق يدعى Dwonloaded Music، وهو القسم الذي سوف يسمح للمستخدمين بالوصول إلى كافة الأغاني التي قاموا بحفظها داخل أجهزتهم للإستماع إليها في وقت لاحق عندما لا يكونون متصلين بشبكة الإنترنت. وأخيرا، لدينا تبويب For You، والذي سيعرض عليك قوائم تشغيل منظمة على أساس يومي، وهذا ما يعد مماثلا لما تقوم به Spotify مع ميزة Discovery Weekly.


النسخة الجديدة من تطبيق Apple Music ستصل جنبا إلى جنب مع نظام iOS 10 في خريف هذا العام، ولكن سيكون على المستخدمين الصبر وإنتظار مرور التطبيق من المرحلة التجريبية العامة. وقبل ختام هذه الفقرة نود أن نشير إلى أن شركة آبل أوضحت بأن خدمة Apple Music تمتلك الآن أكثر من 15 مليون مشترك.
تطبيق Apple News

تطبيق Apple News حصل بدوره على واجهة مستخدم جديدة. ويمكنك أيضا من إنشاء مواضيع فرعية لك، وهذا ما يعني بأنه إذا كنت تقرأ عن Euro 2016، فإن تطبيق Apple News سينشيء فئة فرعية لمسابقة Euro 2016 تلقائيا.


وبغض النظر عن ذلك، تطبيق Apple News يدعم الإشتراكات حتى تتمكن من الحصول على المحتوى المجاني والمدفوع في مكان واحد. الإشعارات الخاصة بالأخبار العاجلة ستظهر في الشاشة الرئيسية كذلك.
تطبيق Home


شركة آبل تريد منك التحكم في كل شيء في منزلك من خلال تطبيق Home الجديد. هو يدعم إفتراضيا جميع الأكسسوارات الإلكترونية الذكية الشعبية بما في ذلك الأضواء والأبواب والأقفال، والكاميرات، والمراوح، ومكيفات الهواء، والأجراس وما إلى ذلك من الأجهزة الأخرى بحيث يمكنك التحكم فيها جميعها من هاتفك iPhone.

وينبغي الإشارة إلى أن تطبيق Home الجديد يدعم تقنية 3D Touch كما أن تبويب ثالث في مركز التحكم Control Center يضم أزرار التحكم السريعة الخاصة بالأكسسوارات الأكثر إستخداما.
تطبيق Phone

من ناحية أخرى، قامت شركة آبل بتحديث تطبيق Phone من خلال إضافة بعض الميزات الجديدة. ويمكن الآن لجميع تطبيقات VoIP المطورة من قبل الطرف الثالث إستخدام نفس شاشة المكالمات المستخدمة من قبل تطبيق Phone الأساسي. Skype أو Viber أو غيرها من تطبيقات المراسلة الأخرى ستحصل جميعها على إشعار يضم صورة للمتصل تملأ الشاشة، وبعض الخيارات الأخرى وشريط كبير للإجابة على المكالمات.

في دليل الهاتف يمكنك الآن إختيار ما هو التطبيق الذي تريد إستخدامه للإتصال برقم معين. وبغض النظر عن ذلك، أصبح البريد الصوتي يتيح لك الآن النسخ الكامل للرسالة إذا أردت ذلك. ويمكنك الآن إكتشاف ما إذا كانت الرسالة الواردة من رقم غير معروف بمثابة بريد مزعج أو لا حتى قبل أن يصل البريد الصوتي الخاص بك.

تطبيق Messages

أخيرا، تم تعزيز تطبيق Messages. في البداية، أصبح يدعم الصور المتحركة GIF والتشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو في التطبيق. أي ملف وسائط يمكن تشغيله سيكون بإمكانك تشغيله من داخل تطبيق الرسائل. وعلاوة على ذلك، النسخة الجديدة من تطبيق Messages تتيح لك الوصول بشكل سريع إلى الصور الخاصة بك من دون الحاجة إلى مغادرة التطبيق. الواجهة تبدو رائعة، والكثير من الأشخاص سيقدرونها.

وبغض النظر عن ذلك، الرموز التعبيرية أصبحت أكبر بنحو 3 مرات، ويمكنك إستبدال الكلمات بالرموز التعبيرية ببساطة من خلال الضغط عليها. وآثار الفقاعة Bubble Effects وجدناه آسرا جدا. يمكن إستخدام تأثيرات مختلفة لتطبيق Messages الخاص بك. وهناك تأثيرات أخرى متاحة للإستخدام. وإلى جانب ذلك، أصبح تطبيق Messages أيضا يدعم الآن الكتابة اليدوية للرسائل. وخيار Digital Touch متاح أيضا للإستخدام. والملصقات تأتي كذلك مع التطبيق الجديد.

تطبيق Messages مفتوح الآن للمطورين، لذلك يمكن أن نتوقع وصول تطبيقات iMessages جديدة إلى متجر App Store وتعزيز تجربة إستخدامك.
بقية التفاصيل


قامت شركة آبل كذلك بإضافة مجموعة من الميزات الجديدة للتطبيقات الأخرى التي تأتي مع النظام. على سبيل المثال، تطبيق Notes أصبح يدعم إمكانية التعاون بين مختلف المساهمين. وعلاوة على ذلك، فقد أصبح تطبيق Mail يدعم خاصية عرض المحادثة.


من ناحية أخرى، أصبحت خاصية Live Photos مستقرة رقميا ويمكنك تعديلها إذا أردت ذلك. وإلى جانب ذلك، أصبح المتصفح Safari يدعم خاصية تقسيم الشاشة لتعدد المهام على لوحيات iPad.


وأخيرا، إتخذت شركة آبل خطوات إضافية لتعزيز الخصوصية بحيث أصبح نظام iOS 10 يدعم التشفير المتلاصق، وجميع المعلومات والإقتراحات تحدث على الجهاز ولا يوجد شيء في السحابة أو خوادم الشركة. وجميع البيانات الخاصة لا يتم مشاركتها بين التطبيقات.
تاريخ الإصدار


نظام iOS 10 سيكون متاحا لـ iPhone 5 أو إصدار أعلى، وأيضا لـ iPad 4 أو إصدار أعلى، أو لـ iPad Mini أو إصدار أعلى، وأيضا للجيل الخامس والسادس من iPod Touch مجانا في خريف هذا العام. وقبل الختام نود أن نشير إلى أن نظام iOS 10 سيكون متاحا للتجربة العامة في شهر يوليو المقبل علما أن شركة آبل قامت بالفعل بإصدار النسخة التجريبية من هذا النظام للمطورين.


المصدر
موقع : اليكتروني

Subscribe to this Blog via Email :

الصفحات