كيف تحمي جهازك من الاختراق؟


اليكم اهم الاجرائات الوقائية للحماية من الاختراق للمبتديء او  حتى للمحترف:





1/تأكد من اختيار نظام تشغيل يتمتع بحماية أكبر

يفضل إستخدام الوندوز 7 أو 8الجديد لقلة الثغرات بهما، أو إختيار نظام تشغيل Linux إن كنت تجيد إستخدامه، حيث أن إختيار نظام التشغيل الأفضل و المناسب هو أحد أهم الخطوات لحماية جهازك.


2/تثبيت برنامج حماية مشهور

هذه النقطة يغفل عنها نصف مستخدمي الأنترنت، فحتى لو رأيت نفسك أهلا للثقة في معلوماتك، فتأكد أن مع ذلك فإن برنامج الحماية شيء لازم و ضروري في نظام التشغيل.
و يجب إختيار برنامج حماية ذو كفاءة عالية و حماية قوية لتضمن سيرا آمنا في جهازك



3/تحديث برامج الحماية من حين لآخر

عالم الأنترنت مليء بالفايروسات منها القديمة و هذه ليست بمشكلة و برنامج الحماية كافي بالتصدي لها، و منها الجديدة و منها المشفرة و هنا تكمن المشكلة، حيث أن برنامج الحماية لن يتعرف عليها كفيروسات و إنما كتطبيقات عادية، لذا وجب تحديث برنامج الحماية الخاصة بك يوميا إن أمكن، و بذلك تكون مواكبا لحماية جهازك.



4- اجعل حاسوبك ملك لك
فمن المفضل بل من الضروري أن يكون جهازك لك وحدك، أو بمعنى آخر أن لا يشترك إثنين في حاسوب واحد فذلك يزيد من نسبة الإصابة بالإختراق خاصة إن كان المستعمل الثاني غير حريص على أمن الجهاز.


5- لا تقم بإدخال قرص "فلاش" مجهول إلى جهازك

تعتبر هذه الخطوة و هي إدخال و إتصال جهازك بقرص "فلاش" مجهول هي أحد أسباب إنتشار الفايروسات الأكثر شيوعا، حيث يتم نقل الفايروسات أوتوماتكيا إلى جهازك بمجرد إدخاله، و بالتالي ينصح عدم إستعمال "فلاش" لشخص طلب منك ذلك أو حتى صديقك، فمن الممكن أن يكون هناك فيروس إختراق ذاتي التشغيل.



6- لا تدخل كلمة مرورك في أي مكان

تم التعرف في السنين الأخيرة على طريقة لإختراق الحسابات بكل سهولة و يسر و هي عن طريق ما يدعى بالـالصفحات المزورة، فبمجرد أن يرسل لك شخص رابطا فتفتحه و يطلب منك كلمة مرورك لأحد الحسابات فـلا تفعل !
حيث عند إدخالك لكلمة مرورك فيها يتم إرسالها أوتوماتكيا و مباشرة إلى المخترق و بالتالي ستفقد معلوماتك و حسابك الشخصي.



7- تحديث المتصفحات وعدم فتح الروابط المجهولة

الكثير من مستخدمي الأنترنت لا يعلمون بمضرة فتح روابط مجهولة أو غير معروفة، حيث يتم إختراق الجهاز مباشرة بعد فتحه، و تدعى هذه الطريقة بـإنتهاز ثغرات المتصفح، حيث يتم بمجرد الدخول على الرابط تحميل فيروس الإختراق على جهازك و تشغيله بطريقة آلية دون أن تشعر و بالتالي إختراق جهازك و حساباتك، لذا يكون من الضروري تحديث برنامج التصفح الخاص بك كل ما دع الأمر إلى ذلك، و كما يفضل إختيار متصفح ذو كفاءة و حماية عالية


8- تثبيت برنامج جدار ناري

تثبيت برنامج الجدار الناري أو المعروف بإسم firewall هو أحد الخطوات الكبيرة في الوصول لبحر الأمان، حيث من هذه النقطة تبدأ حمايتك المحترفة لجهازك، و برنامج "الجدار الناري" يقوم بوظيفة الشرطي ضد الإختراقات المستهدفة، حيث أنه لا يسمح بأي إتصال غير معروف في الشبكة، و لنفترض أنه تم إختراقك، فبإستخدام برنامج "الجدار الناري" لن يتم الإتصال بينك و بين المخترق و بالتالي لن يستطيع الوصول إلى بياناتك.



9- تثبيت برنامج تشفير لوحة المفاتيح و تجاوز التجسس الداخلي و الخارجي

تعتبر هذه الطريقة إحدى أساليب الحماية المحترفة و هي تثبيت برامج تشفير لوحة المفاتيح، نقصد بها أن كل ما تكتبه سيتم تشفيره بطريقة آلية و بالتالي لن يستطيع أحد التجسس على ما تكتبه و لا على كلمة مرورك، أي عندما تكتب حرفا أو رقما سيتم تشفيره إلى رموز كثيرة و معقدة و بالتالي لن يستطيع المخترق إختراق حساباتك أو معلوماتك، و هناك الكثير من البرامج المخصصة لهذا الغرض و أشهرها هو برنامج keyscrambler .


10- عمل نسخة إحتياطية لنظام التشغيل

تعتبر هذه العملية الأهم بين كل الطرق السابقة، و هي أخذ نسخة إحتياطية من نظام التشغيل، أي عند إصابة نظام التشغيل بأي ضرر تقوم بإعادة و إستعادة النظام بكل سهولة، و توجد هذه الخاصية فيWindows 7 و8 تلقائيا بعد تحديد الخيارات عن طريق النظام، و يوجد برامج مختصة في هذه العملية نذكر الأفضل و هي :
- PQDI
- GHOST

إرسال تعليق

0 تعليقات