Translate

الاثنين، 16 مايو 2016

تعلم الكمبيوتر للمبتدئين





- إن جهاز الحاسوب هو جهاز الكتروني، يتكون من عدة قطع إلكترونية مبرمجة بمنطقية رياضية، يهدف إلى تسهيل العديد من العمليات، وقد كان في بداية عهده مقتصر على عمليات حسابية معدودة، ولا يستخدم إلا في الشركات الكبرى، وكان ذا حجم كبير كحجم غرفتين.

أما اليوم فالجهاز حجمه صغير وسمي حاسوب شخصي، وأصبح لأجهزة اللاب توب انتشار واسع في الآونة الأخيرة، أجهزة الحاسوب المتقدمة التي نستخدمها تجري الملايين من العمليات الحسابية التي تتحول إلى واجهات نقوم باستخدامها ولا نعرف ماذا يجري في الخفاء (في البرمجة للحاسوب).

- جهاز الحاسوب يتكون من مكونين أساسيين، وهما: المكونات المادية، والمكونات البرمجية. والمشغل للحاسوب يسمى: نظام تشغيل.

فالمكونات المادية مثل: هيكل اللاب توب، والسماعات، والشاشة، والكيبورد، والماوس وغيرها. أما المكونات البرمجية فهي البرامج التي نستخدمها. أما نظام التشغيل، فمن المؤكد أنك تسمع عن (الويندوز)، هو نظام التشغيل الأكثر انتشاراً، وهو المحرك للمكونات البرمجية التي نستخدمها.

- عندما تفتح جهاز الحاسوب تأتيك إشارة الويندوز، ويتم تسجيل الدخول، يظهر لك سطح المكتب، وعليه بعض الأيقونات، منها: أيقونات البرامج، والملفات. عليك أن تفرق بين المجلد والملف، فالمجلد هو الشكل الأصفر اللون، وهو مجلد يحتوي ملف أو أكثر. اما الملفات فهي متعددة وكثيرة ولا تحصى، كملف النص الوورد، وكملفات الصور والفيديو.

- الإنترنت: هو عبارة عن شبكة عالمية، تصل مليارات الحواسيب مع بعضها، عبر أسلاك الإنترنت أو اللاسلكي. بإمكانك وصل جهازك عبر الإنترنت، من خلال اشتراك إنترنت مع شركة الاتصالات في بلدك، وتزويدك بالخدمة.

- عليك أن تفرق بين المتصفح ومحرك البحث. فالمتصفح مثل: موزيلا فايرفكس، جوجل كروم، إنترنت إكسبلورر. أما محرك البحث فهو مثل: جوجل، وهو أشهرهم.

كثيرة هي الأشياء التي يجب أن تتابعها في دورة مختصة لتعلم الكمبيوتر، وإذا كنت تتصفح الإنترنت حالياً، بإمكانك البحث عن دورات حاسوب مبتدئة، وستجد الكثير، بإمكانك متابعتها، والتعلم منها، والتطبيق عليها.

Subscribe to this Blog via Email :