أنواع الكمبيوتر



أنواع الكمبيوترات:



 1. الكمبيوتر الشخصي : وهو من أجهزة الحاسوب المكتبية التي تم تصميمها في عام 1981 من قبل شركة IBM وبعد ذلك قامت الكثير من شركات الحاسوب بإنتاج أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، لكنها كانت جميعها مماثلة مع أجهزة الـ IBM 2.
2كمبيوتر main frame : وهو جهاز كبير قوي يعمل على دعم الكثير من المستخدميتن في الوقت ذاته ، ومن أماكن استعماله في المحال التجارية والمؤسسات الكبيرة التي تحتاج إلى حاسوب رئيسي.
 3. كمبيوتر macintosh : ماكنتوش وهو اسم لجهاز مكتبي يختلف عن ال IBM بأن له نظام تشغيل يختلف عنه وله أيضاً برامجه الخاصة.
 4. الكمبيوتر المحمول (laptop) : وهو كمبيوت يمكن حمله فهو خفيف جداً بالمقارنة مع الأجهزة السابقة ، وما جعله في الأساس قابل للحمل هو أنه له بطارية قابلة للشحن يمكن لها أن تعمل لعدة ساعات دون وصله في القابس الكهربائي ، وهو سريع جداً ولكنه أبطأ من الكبيوتر المكتبي بنسة قليلة تكاذ لا تذكر.
 5. الكمبيوتر الخادم (server) : وهو كمبيوتر عادي مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، ويكون الخادم هو مركزي بالنسبة لباقي أجهزة الكمبيوتر ، وتكون سعته كبيرة جداً مقارنة لباقي الأجهزة الموصولة من خلاله ؛ لأنه يستعمل في وحدات المعالجة المركزية المختلفة.
 6. مساعد البيانات الشخصي : وهو حاسوب صغير جداً يمكن حمله باليد ، وهو أصغر بكثير من الكمبيوتر المحمول ، وغالباً ما يتم استخدامه لحفظ العناوين المهمة والمواعيد ، وله بطارية يتم شحنها لكنها يمكن أن تعمل لساعات طويلة ، فلا يحتاج لشحنه إلا لمرة واحدة في اليوم ، فهو يمكن تشغيله لمدة تزيد عن الـ12 ساعة متواصلة ، ولصغر حجمه ونوع استعماله فهو بذلك أغلى ثمناً من الكمبيوتر المحمول وغالباً ما يستخدمه رجال الإعمال.

إرسال تعليق

0 تعليقات