تحميل البرامج المهمة


1. برامج مكتبية:
أ. حزمة البرامج المكتبية Microsoft Office 2007 بالإضافة إلى حزمة اللغات Microsoft Office Language Pack إذا رغب المستخدم في عرض القوائم ومربعات الحوار وملف التعليمات باللغة العربية.
إذا أردت تثبيت نسخة أقدم، مثلا Microsoft Office 2003، فلا تنسى تثبيت حزمة التوافق Microsoft Office Compatibility Pack حتى يتمكن المستخدم من فتح وتحرير المستندات التي تم إنشاؤها بإصدارات أحدث، لمزيد من المعلومات راجع هذا الرابط.
بعد أن تقوم بتثبيت Microsoft Office فإنه من المهم أن تدخل موقع Windows Updateمن جديد لتحميل كافة التحديثات الأمنية والتحسينات والإصلاحات لمجموعة أو حزمة Microsoft Office.
لاحظ:
إذا كنت تستخدم Microsoft Office 2007 فأحدث حزمة خدمية هي Service Pack 2،
أما إذا كنت تستخدم Microsoft Office 2003 فأحدث حزمة خدمية هي Service Pack 3.
ولا يفضل استخدام Microsoft Office 2010 لأنه ما زال غير مستقرا (سيصدر رسميا في النصف الأول من 2010).
ب. برنامج Adobe Reader المجاني أو أي برنامج آخر بديل مثل Foxit Reader، التي تمكن المستخدم من فتح وقراءة وطباعة ملفات PDF، واحرص أن تثبت أحدث إصدار من Adobe Reader وهو إصدار رقم 9.2 أو إصدار أحدث حتى لا ينزعج المستخدم لاحقا من مطالبة البرنامج المستمرة له بالتحديث.

2. برنامج حرق ونسخ الأقراص المضغوطة والأقراص الرقمية (CD and DVD Burning Software):
كبرنامج Nero أو Alcohol 120%، إذا تبحث عن بدائل مجانية فلا أفضل من CDBurnerXP أو حتى النسخة المجانية من حارق الأقراص الشهير Nero وهي Nero Lite.

3. برامج أرشفة أو ضغط ملفات:
وأنصح ببرنامج WinZip أو WinRAR، ولكن هناك أيضا بدائل مجانية لهما مثل 7-Zip أو IZArc والأخير أنصح به للمستخدم المبتدئ.

4. برامج التراسل والمحادثة:
من المهم أيضا تثبيت برامج التراسل أو المراسلة الفورية مثل Yahoo! Messenger و Windows Live Messenger، وبالنسبة للأخير فاحرص أن تحمل أحدث نسخة منه ومن موقعه الرسمي فقط وهو:
تنزيلات – Windows Live.
واحذر أن تثبت Messenger Plus! حتى لو رغب المستخدم بذلك، لأنه من البرمجيات الدعائية (Adware) التي تقوم بالعديد من الأمور المزعجة للمستخدم كتغيير صفحة البداية ومحرك البحث الافتراضي في برنامج Internet Explorer ، وتشكل كذاك خطرا على خصوصياته.
كذلك اسأل المستخدم إذا كان يرغب باستخدام برامج إضافية مثل: Google Talk أو Skype أو mIRC أو أية برامج أخرى.

5. برامج الوسائط المتعددة (الصوت والصورة):
بشكل أساسي يجب تثبيت الإصدار الأحدث من RealPlayer وهو RealPlayer SP 1.0.2 ويمكنك تحميله مجانا من موقعه الرسمي، لاحظ أن هناك نسخة غير مجانية للبرنامج نفسه وهو RealPlayer SP Plus.
كذلك أنصح بتثبيت مشغل الوسائط المتعددة QuickTime Player المجاني أيضا من شركة Apple.
أما إذا كان المستخدم من هواة تحميل الأفلام عبر شبكة الإنترنت، فبالتأكيد سيطلب مزيدا من البرامج مثل K-Lite Codec Pack و VLC Media Player.

6. إضافات/ملحقات المتصفح Plugins وإضافات أخرى:
حتى يتمتع المستخدم بتجربة تصفح ويب فريدة، كمشاهدة فيديو في موقع Youtube أو مشاهدة واستخدام محتويات الويب التفاعلية، يجب تثبيت بعض الإضافات والملحقات المهمة:
أ. Java Runtime Environment.
ب.Adobe Flash Player.
ج. Shockwave Player.
د. وأخيرا Microsoft Silverlight.
والتي يمكنك تحميلها مجانا من مواقعها الرسمية.

إرسال تعليق

0 تعليقات