كيفية إصلاح كمبيوتر لا يمكن بدء تشغيله






يمثل الكمبيوتر الذي لا يمكن بدء تشغيله مشكلة محبطة، إلا أنه غالبًا ما يسهل حلها. وتعتمد الخطوات التي تتخذها لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها على الأعراض. وانقر فوق أفضل عبارة تصف مشكلتك للعثور على حل مناسب:




تسجيل الدخول عن طريق النقر فوق حسابات المستخدمين، ولكن عندئذ لا يمكنك فتح أية برامج



وبعد أن تنقر فوق حساب المستخدم أو تكتب كلمة المرور، اضغط فورًا على المفتاح Shift واستمر في الضغط عليه حتى يصبح سطح المكتب وشريط المهام مرئيين. ويؤدي الاستمرار في الضغط على المفتاح Shift إلى إيقاف تنزيل البرامج تلقائيًا، ومن المحتمل أن يكون أحد هذه البرامج هو المتسبب في حدوث مشكلتك. وبمجرد أن تتمكن من تسجيل الدخول بنجاح، يمكنك تغيير البرامج التي تعمل تلقائيًا وإزالة البرنامج المتسبب في حدوث المشكلة.

يعرض الكمبيوتر شعار Windows، ولكنه لا يستطيع القيام بذلك عند تسجيل دخولك


أحيانًا يبدأ Windows في التحميل ولكنه يتوقف عن الاستجابة أثناء عملية بدء التسجيل. وفي معظم الحالات، قد تكون المشكلة مع جزء جديد من البرنامج أو برنامج جديد أو ملف نظام تالف. اتبع الإرشادات أدناه لاستكشاف المشكلة وإصلاحها. لبدء الكمبيوتر بعد كل خطوة. وتابع إلى الخطوة التالية فقط إذا استمر Windows في عدم النجاح أثناء بدء التشغيل.

لاستكشاف مشكلات بدء التشغيل وإصلاحها



ابدأ تشغيل الكمبيوتر الخاص بك. وعلى الفور بعد أن تصبح الشاشة خالية للمرة الأولى، كرر الضغط على مفتاح F8. عندئذ تظهر القائمة خيارات متقدمة لـ Windows. وإذا لم تظهر القائمة، فأعد تشغيل الكمبيوتر وحاول مرة أخرى. واستخدم مفاتيح المؤشر الموجودة على لوحة المفاتيح (لن يعمل الماوس الخاص بك) لتحديد آخر تكوين جيد معروف, ثم اضغط على المفتاح Enter. عندئذ يحاول Windows XP البدء في التشغيل.


وإذا قمت بتثبيت أجهزة جديدة مؤخرًا، فقم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر وفصل الأجهزة. ثم أعد تشغيل Windows XP وقم باستكشاف أخطاء الأجهزة وإصلاحها حتى تعمل على نحو ملائم.


أعد تشغيل الكمبيوتر واضغط على F8 مرة أخرى. هذه المرة، اختر الوضع الآمن واضغط فوق المفتاح Enter. عندئذ يحاول Windows XP العمل في "الوضع الآمن"، الذي لا يقوم بتشغيل البرامج والأجهزة تلقائيًا، ويقوم بعرض كل الرسومات المبدئية. يتم تشغيل Windows XP بنجاح في "الوضع الآمن"، ويمكنك إزالة أي برامج أو تحديثات قمت بتنزيلها مؤخرًا. ثم أعد تشغيل الكمبيوتر بشكلٍ عادي.

ترى الرسالة "ليس هو قرص النظام أو ‏‏خطأ في القرص،" أو رسالة مشابهة


يقصد بالرسالة "ليس هو قرص النظام أو ‏‏خطأ في القرص" أن الكمبيوتر تعذر عليه العثور على Windows. اتبع الخطوات أدناه وحاول بدء تشغيل الكمبيوتر بعد كل خطوة. وتابع إلى الخطوة التالية فقط إذا استمر Windows في عدم النجاح أثناء عملية بدء التشغيل.

لاستكشاف أخطاء القرص وإصلاحها



ربما يحاول الكمبيوتر تحميل Windows من الوسائط القابلة للإزالة بدلاً من القرص الثابت الموجود داخل الكمبيوتر. وقم بإزالة أية أقراص مرنة والأقراص المضغوطة وأقراص الفيديو الرقمية ومحركات أقراص USB المحمولة والكاميرات الرقمية وبطاقات الذاكرة.


وربما يكون جزءًا من القرص الثابت لديك تالف. وربما تتمكن من إصلاح المشكلة عن طريق تنفيذ إصلاح التثبيت لـ Windows XP.


وربما لم ينجح القرص الثابت لديك. وإذا فشل القرص الثابت لديك، فيلزم استبداله. وبعد استبدال القرص الثابت لديك، ينبغي عليك استعادة ملفاتك من النسخ الاحتياطي.


يتوقف الكمبيوتر على الفور بعد تشغيله أو لا يعرض شيئًا على جهاز العرض



وإذا قام الكمبيوتر بعرض رسالة خطأ خلال عدة ثوان من بدء التشغيل، فربما تكون لديك مشكلة في تكوين الأجهزة. وإذا رأيت شعار Windows، فعندئذ يلزم استكشاف مشكلات بدء التشغيل وإصلاحها. وإذا رأيت الرسالة "ليس هو قرص النظام أو ‏‏خطأ في القرص"، فعندئذ يلزم استكشاف مشكلات أخطاء الأقراص وإصلاحها. وإذا لم تر حتى شاشة بدء التشغيل، فمن المحتمل أن تكون لديك مشكلة في الأجهزة. اتبع هذه الخطوات لاستكشاف مشكلة الأجهزة وإصلاحها التي تمنع الكمبيوتر من بدء التشغيل من أجل تحميل Windows. وبعد كل خطوة، أعد تشغيل الكمبيوتر وحاول تحميل Windows. ثم تابع إلى الخطوة التالية فقط إذا استمر Windows في عدم النجاح في التحميل.

لاستكشاف مشكلات الأجهزة وإصلاحها



وإذا أطلق الكمبيوتر أصوات عندما تقوم بتشغيله ولكنه لا يعرض شيئًا على الشاشة:


فقم بفصل جهاز العرض من الكمبيوتر وأعد توصيلها.


تحقق من أن كابل الطاقة الخاص بجهاز العرض تم توصيله وأن جهاز العرض تم تشغيلها.


وقم بتوصيل جهاز العرض بكمبيوتر مختلف للتأكد من أن جهاز العرض يعمل على نحو صحيح.


وإذا كان جهاز العرض يعمل ولكن الكمبيوتر يطلق صفيرًا ولا يعرض شيئًا، فربما كان محرك الفيديو قد أصابه التلف. وإذا كان الكمبيوتر في فترة الضمان، فاتصل بالجهة المصنعة للكمبيوتر للحصول على الدعم. وإذا لم يكن الكمبيوتر في فترة الضمان، وكنت تستطيع فتح جهاز الكمبيوتر بكل سهولة واستبدال الأجهزة الداخلية، فقم بشراء محول فيديو بديل متوافق وتثبيته. وإلا، فاتصل بمركز الخدمة للحصول على المساعدة. وبينما يعد استبدال أي جزء أمرًا مزعجًا وربما مكلفًا، فينبغي أن تكون مستنداتك وصورك وبريدك الإلكتروني آمنة وستتوفر عندما يتم إصلاح الكمبيوتر.


وإذا رأيت رسالة خطأ تفيد بأن لوحة المفاتيح ليست موجودة أو أن المفتاح متوقف، فعليك إيقاف تشغيل الكمبيوتر وإعادة توصيل لوحة المفاتيح. وإذا استمرت المشكلة، فاستبدل لوحة المفاتيح.


وأحيانًا لن يبدأ تشغيل الكمبيوتر نظرًا لأن الكمبيوتر غير متوافق مع ملحقات الأجهزة. وإذا قمت مؤخرًا بإضافة ملحقات جديدة للأجهزة، فعليك إيقاف تشغيل الكمبيوتر وإزالة الملحقات ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر.


وقم بإزالة كافة ملحقات الأجهزة باستثناء لوحة المفاتيح والماوس وجهاز العرض. وإذا تم تشغيل الكمبيوتر بنجاح، فقم بإيقاف تشغيل Windows، وإيقاف تشغيل الكمبيوتر، وإضافة ملحقات الأجهزة. ثم أعد تشغيل الكمبيوتر الخاص بك. وإذا لم يتم تشغيل الكمبيوتر، فإن ملحقات الأجهزة التي قمت مؤخرًا بإضافتها هي التي تسبب المشكلة. قم بإزالة الأجهزة واتصل بمورد الأجهزة للحصول على الدعم. و يمكنك إعادة توصيل ملحقات الأجهزة الأخرى.


وربما يكون لديك موصل غير متصل. وقم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر، وإزالة كافة الموصلات من خارج الكمبيوتر، ثم ادفع الموصلات بعناية مرة أخرى. وابحث عن أسلاك مفصولة ودبابيس مثنية وموصلات لم يتم تركيبها بإحكام.


وإذا كنت تستطيع فتح جهاز الكمبيوتر بكل سهولة، فقم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر وفصل الطاقة، ثم افتح جهاز الكمبيوتر. وقم بإزالة كافة الكابلات وإعادة توصيلها. وقم بإزالة كافة الأسلاك الموجودة داخل الكمبيوتر وإعادة توصيلها، بما في ذلك شرائح الذاكرة الخاصة بالكمبيوتر. وقم بإعادة تجميع الكمبيوتر قبل محاولة بدء التشغيل مرة أخرى.


وإذا لم يتم بدء تشغيل الكمبيوتر بعد، فربما قد واجهت أي من اللوحة الأم أو المعالج أو الذاكرة أو بطاقة الرسومات مشكلة ما. وبينما تعد الأجهزة التالفة أمرًا مزعجًا، فينبغي أن تكون مستنداتك وصورك وبريدك الإلكتروني آمنة وأن تتوفر عندما يتم إصلاح الكمبيوتر.




الكمبيوتر لا يعمل



إذا لم يتم تشغيل الكمبيوتر - وعندما تضغط على زر الطاقة ولا يظهر أي ضوء، ولا يوجد صفير أو أصوات أخرى - فينبغي عليك:


التحقق من أن كابل الطاقة الخاص بالكمبيوتر تم توصيله.


فصل الكمبيوتر وتوصيل جهاز كهربائي مختلف (مثل مصباح أو مروحة أو راديو) بنفس المأخذ الكهربائي. وإذا لم يعمل الجهاز، فإن المشكلة تكمن في المأخذ الكهربائي، وليس في الكمبيوتر.



سيلزم تنفيذ تثبيت إصلاح لـ Windows XP


ويمكن أن يقوم تنفيذ التثبيت لـ Windows XP بإصلاح العديد من مشكلات بدء التشغيل الخطيرة. وبينما ينبغي عليك عدم فقد أي من مستنداتك الهامة، فربما تفقد الإعدادات، وسيلزم إعادة تثبيت العديد من التحديثات.

وقبل تنفيذ تثبيت إصلاح لـ Windows XP، ينبغي أن يتوفر لديك كل من القرص المضغوط.الخاص بـ Windows XP ومفتاح المنتج.

لتنفيذ تثبيت إصلاح لـ Windows XP



قم بإدراج القرص المضغوط الخاص بـ Windows XP في الكمبيوتر.


ابدأ تشغيل الكمبيوتر الخاص بك. واضغط على مفتاح لبدء التشغيل من قرص مضغوط، إذا تمت المطالبة بذلك.


عند ظهور الصفحة مرحبًا بك في برنامج الإعداد، اضغط على Enter على لوحة المفاتيح لديك.


على الصفحة Windows XP اتفاقية الترخيص، اقرأ اتفاقية الترخيص. واضغط على المفتاح Page Down للتمرير إلى أسفل الاتفاقية. ثم اضغط على F8.


وعند المطالبة بذلك، فاضغط على الحرف R حتى يحاول Windows XP إصلاح Windows عن طريق إعادة تثبيت مكونات Windows الهامة.

ربما تستغرق عملية الإصلاح وإعادة التثبيت أكثر من ساعة. وفي النهاية، يطالبك الإعداد بإجابة الأسئلة تمامًا كما لو كنت تقوم بتثبيت Windows XP للمرة الأولى.

إرسال تعليق

0 تعليقات